اقتصادالحدث

عهد جديد للعلاقات الإقتصادية بين الجزائر وفرنسا

انطلقت قبل قليل فعاليات المنتدى الاقتصادي الجزائري-الفرنسي الذي يأتي بعنوان “من أجل شراكة اقتصادية متجددة” بفندق الأوراسي في العاصمة تحت إشراف الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان رفقة نظيرته الفرنسية اليزابيث بورن.

وقبلها ترأس بن عبد الرحمان رفقة نظيرته الفرنسية عقب وصولها الجزائر مساء أمس على رأس وفد وزاري رفيع يتشكل من 16 وزيرا في زيارة تستمر يومين، اجتماع الدورة الـ5 للجنة الحكومية رفيعة المستوى الجزائرية-الفرنسية بقصر الأمم في العاصمة.

وكشف الوزير الأول في تصريح له عقب اختتام أشغال الاجتماع عن توقيع 11 اتفاقية تعاون بين الجزائر وباريس.

كما أبرز أن الاتفاقيات المُبرمة تخص مجالات الصناعة والتكنولوجيا، والمؤسسات الناشئة والابتكار، الفلاحة، التعليم العالي والبحث العلمي، العمل والتشغيل والسياحة والصناعة التقليدية، في حين ستعمل الحكومة خلال الفترة القادمة على ترجمة مخرجات هذه الاتفاقيات على أرض الواقع.

من جانبها، قالت رئيسة الوزراء الفرنسية إن انعقاد الدورة الـ5 للجنة الحكومية بين الجزائر وباريس يأتي لتجسيد “إعلان الجزائر من أجل شراكة متجددة” الذي وقعـه رئيسا البلدين أوت المنصرم.

وأكدت إليزابيث بورن التزم بلادها بتجسيد الشراكة مع الجزائر والتي تقوم على 3 أسس على رأسها الاقتصاد من خلال تجسيد المبادلات التي تمت بين رواد الأعمال خلال زيارة الرئيس ماكرون، مشيرة إلى أن المناقشات حول هذا الملف كانت مكثفة.

بالإضافة إلى ملف حركة التنقل بين البلدين على غرار الطلبة، الفنانين، العلماء ورجال الأعمال الذي تـم التوصل إلى وضع الأطر التنظيمية حولـه من خلال تبني بروتوكول يسمح بإطلاق تعاون حقيقي في هذا المجال.

وفيما يخص الملف الثالث لهذا التعاون المتجدد فإنه يتعلق بالشباب الذي قالت إنـه “قريب إلى قلبها”، مذكرة بالتزام رئيسا البلدين باتخاذ إجراءات عملية تخدم فئة الشباب. سيما على الصعيدين الثقافي والتربوي.

وتجدر الإشارة أن انعقاد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين معلق منذ 2017 بعد الدورة الـ4، على إثر التوتر الذي شهدته العلاقات حينها حول ملفات مرتبطة بالحقبة الاستعمارية والهجرة.

وفي 27 أوت الماضي، توجت زيارة ماكرون إلى الجزائر بتوقيع البلدين “إعلان الجزائر من أجل شراكة متجددة” ويتضمّن 6 محاور للتعاون في قطاعات عديدة والتشاور السياسي بشأن القضايا الإقليمية والدولية.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى