الوطنيصحة

وزير الصحة: الجزائر حققت إحرازا معتبرا في مجال الصحة

قال وزير الصحة، عبد الحق سايحي، اليوم الإثنين، إن الجزائر حققت إحرازا معتبرا في مجال الصحة.

وأوضح سايحي في كلمة ألقاها خلال فعاليات اليوم العالمي للصحة العقلية، أن السياسات المعتمدة في الجزائر مكنّت من إحراز تقدّم معتبر سواء من حيث الهياكل التي بلغ عددها 24 مؤسسة استشفائية متخصصة.

كما أشار إلى المصالح المتواجدة في المراكز الاستشفائية الجامعية وبعض المؤسسات العمومية الاستشفائية، أو من حيث الموارد البشرية، فضلا عن الانتشار الواسع للتكفل بالصحة العقلية على مستوى المؤسسات الجوارية والعيادات الخاصة.

وذكر المتحدث بمخطط العمل العالمي للمنظمة العالمية للصحة لأجل الصحة العقلية الذي صادقت عليه الجزائر للفترة 2013-2020، والذي يندرج ضمن آفاق 2020-2030 للمنظمة العالمية للصحة.

وأضاف: “لقد أكدت المنظمة العالمية للصحة، في تقريرها الصادر في 8 أكتوبر 2021، العجز العالمي للاستثمار في الصحة العقلية وكذا الصعوبة و البطء العالمي في توفير الرعاية الصحيّة للسكان، حيث لم يتمكن العالم من تحقيق معظم أهداف الصحة العقلية لعام 2020، ممّا أدّى إلى تمديد مخطط عمل المنظمة العالمية للصحة الخاص بالصحة العقلية إلى عام 2030 من أجل إتاحة فرصة جديدة للتقدم”.

ويتضمن المخطط 6 محاور استراتيجية، جاء مكمّلا للبرنامج الوطني للصحة العقلية لعام 2001، والذي تمّ إنشاؤه في إطار استراتيجي شامل من أجل تنسيق جوانب الترقية و الوقاية والعلاج وإعادة التأهيل. يقـول الوزير-

ودعا وزير الصحة السلطات العمومية والمهنيين والقطاعات الشريكة لمضاعفة العمل لتكثيف الجهود من أجل تحقيق الأهداف التي سطّرتها وزارة الصحة لتحسين الصحة العقلية للمواطنين.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى