المجلة

القريوش.. الشبّاكيّة.. المشبّك.. حلوى عثمانيّة يختلف اسمها بين دول الوطن العربي

تعدُّ صناعة الحلويات من أبرز ما يميّز الشعوب العربيّة، من المشرق حتى المغرب، خاصة الحلويات ذات الأصول العربيّة والإسلامية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

والتي كانت تحضَّر منذ القدم، وما زالت تحضر حتّى أيّامنا هذه، مثل القريوش والبسبوسة والقطايف وسوار الست.

بالفعل فإن الحلويات المغاربية بشكل عام (الجزائر، المغرب، تونس، ليبيا) مميزة عن باقي دول العالم العربي، إذ إن جميع هذه الحلويات طعمها يمزج ما بين النكهات العربية والغربيّة، وتصنع بطريقة مختلفة.

في الجزائر يُطلق على إحدى الحلويات اسم قريوش، وهي عبارة عن عجين مقلي ومغطّس بالعسل أو القطر، وهي نوع من أنواع الحلوى سهلة التحضير التي لا تحتاج إلى كثير من المقادير.

كما أن طريقة إعداد وصفة القريوش الجزائري سهلة، ولا تأخذ كثيراً من الوقت، وهي حلوى يتم تناولها في أغلب الأحيان بفصل الشتاء، لكونها تعطي الدفء والطاقة، لأنها تعمل على زيادة معدل السعرات الحرارية في الجسم.

في دولة المغرب نوع مشابه يسمى الشبّاكيّة، وهو لا يختلف عن القريوش بأي شيء سوى الاسم، وبعض المقادير الإضافية مثل القرفة واليانسون والمستكة.

وتقدم في المناسبات الخاصّة مثل حفلات الزفاف والمناسبات الدينية، كما أنها جزء من حياة المغاربة، حيث إنها تقدم مع الشاي المغربي، سواء يومياً أو في حفلات الشاي عند استضافة الضيوف.

في بلاد الشام وتركيا أيضاً أكلة مشابهة تسمى المشبّك أو الحلقة
بلاد الشام، وخاصة سوريا، مشهورة جداً بصناعة المشبّك، الذي يعد من أطباق الحلويات الشعبية فيها، ويؤكل في فصل الشتاء أو في شهر رمضان.

والمشبّك لا يختلف عن القريوش أو الشباكيّة إلا بشكله، حيث يحضّر بنفس الطريقة ويقلى بالزيت، لكنه لا يغطّس في العسل، وإنما يغطّس بالقطر فقط.

الأمر ذاته في تركيا، ولكن تسمى Halka أي الحلقة، وتصنع على الطريقة السورية.

أسباب اختلاف التسميّة جغرافياً
في الأساس تعود أصول حلوى القريوش أو الشباكية أو المشبّك إلى العثمانيين، الذين أدخلوا صناعتها إلينا أثناء فترة الخلافة العثمانيّة التي وصلت حدودها حتى الجزائر.

وتسمى هذه الحلوى في تركيا حالياً باسم “الحلقة”، كونها تأخذ هذا الشكل.

وتشتهر Halka في جميع المدن التركية، حيث تباع في الشوارع والأرصفة، وتعتبر من الحلويات الشعبية المشهورة في تركيا.

ومع مرور الزمن أخذت هذه الحلوى اسمها من المنطقة الجغرافية التي تمت صناعتها بها، مثلاً القريوش في الجزائر أي الأكلة المقرمشة، والشباكية في المغرب أي الأكلة التي شكلها على شكل الشبك.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى