اقتصادوكالة الأنباء الجزائرية

الطاقة الشمسية: الإجماع على فكرة إطلاق سياسة صناعية أورو-جزائرية

أجمع عديد الفاعلين والخبراء يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة على إطلاق سياسة صناعية أوروبية جزائرية في فرع الطاقة الشمسية تتضمن إنتاج مؤسسات أوروبية لألواح الطاقة الشمسية بالجزائر.

في هذا الصدد، أكد المسير الرئيسي للمديرية العامة للطاقة بالمفوضية الأوروبية، ماركو بيرتي بلاتزي, خلال حلقة نقاش نظمت في إطار منتدى الأعمال الجزائري الأوروبي حول الطاقة, بان “إمكانيات الجزائر في مجال إنتاج ألواح الطاقة الشمسية مهمة ويجب التفكير في سياسة صناعية أوروبية جزائرية”.

و أضاف أن إمكانيات إنتاج الطاقة الشمسية في الجزائر “استثنائية” وذلك بفضل نوعية ضوء الشمس والمساحة التي تتمتع بها البلاد من اجل توسيع منشآتها في مجال الطاقة الشمسية.

كما أشار ممثل المفوضية الأوروبية, إلى أن الجزائر تتوفر على مؤهلات تمكنها من أن تصبح “فاعلا هاما” في الطاقة الشمسية على المستوى الإقليمي والعالمي، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي مستعد للمساهمة في تطوير هذه الصناعة في الجزائر, سيما عبر التكنولوجيا و التمويل اللازمين.

من جانبه، أوضح رئيس المجمع الجزائري الطاقة الخضراء “غرين إينرجي”، مهدي بن ديميراد، أن المؤسسات الجزائرية على استعداد لإبرام شراكات مع نظيرتها الأوروبية من اجل الاستجابة للاحتياجات المحلية وكذا للاحتياجات الخاصة بالاتحاد الأوروبي، سيما من حيث تجهيزات ألواح الطاقة الشمسية.

و أضاف السيد بن ديميراد، أمام الفاعلين الأوروبيين المشاركين في المنتدى، انه “بإمكان مؤسساتكم أن تنشط في الجزائر من خلال شراكات رابح-رابح, لكون الكفاءات متوفرة”.

كما أشار المتدخل ذاته، أن بإمكان هذه الشراكات أن تخلق ديناميكية عبر إدراج المتعاملين الأوروبيين  في البرنامج الوطني للطاقات المتجددة, مما يؤدي فيما بعد إلى ارتفاع وتيرة تلبية الاحتياجات الوطنية والأوروبية.

و تابع قوله أن “المستقبل يكمن في هذا النوع من الشراكات”

تثمين أرصدة الكربون

من جانبه أشار مسؤول الطاقات المتجددة لدى الشركة الفرنسية “توتال-اينارجي”, عبد الكريم دزيري، إلى أهمية استثمار المتعاملين الاقتصاديين في الطاقة الشمسية بالجزائر بالنظر إلى نسبة ضوء الشمس, وكذا بالنظر إلى انخفاض نسب الرطوبة على مستوى المواقع الأساسية في جنوب البلاد.

كما دعا إلى إنشاء آليات تسمح للطاقات المتجددة بولوج الصناعة الوطنية, مؤكدا على ضرورة جعلها أكثر تنافسية وتجسيد سوق كربون في الجزائر.

و في السياق نفسه، تطرق مدير التمويل والاستثمار البنكي في “سوسييتي جنرال الجزائر”, فواز سيد، إلى موضوع سوق وطنية للكربون, مذكرا بان مشاريع الطاقات المتجددة تتطلب رؤوس أموال وموارد مالية على المدى الطويل.

و أضاف إن تثمين أرصدة الكربون يمكنه أن يسهم في توفير تمويلات إضافية في القطاع وانه يتعين تحقيقا لذلك إنشاء سلطة وطنية تقوم بتصديق أرصدة الكربون.

و خلص في الأخير إلى القول، بان “البنوك الجزائرية لا يمكنها لوحدها ضمان هذا التمويل”، داعيا إلى التفكير في الاستعانة بصناديق الاستثمار، سيما تلك المتخصصة في الطاقات المتجددة.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى