المجلة

كيف يتم اختيار أشهر شخص في العالم؟

من هو أشهر شخص في العالم؟ وهل الشخص الأشهر هو صاحب أكبر عددٍ من المتابعين على السوشل ميديا، أم هو مؤسِّس عقيدة تحظى بأكبر عددٍ من الأتباع، أم قد يكون ممثل يحبّه الملايين؟

وكيف نقيس الشهرة أساساً؟ هل يؤخذ في الحُسبان مثلاً ما إذا كان فُلان مشهوراً جداً في جزءٍ من العالم، لكنه غير معروف في جزءٍ آخر؟

شمل استطلاع أُجرِي عام 2009 مجموعة من المشاهير من مختلف المجالات، لمعرفة مدى شهرتهم في كلّ أنحاء العالم. 2% فقط، من أصل 4763 شخصية مشهورة، عرفها 80% من المشاركين في الاستطلاع.

إلى ماذا تُشير هذه الأرقام؟ الأمرُ واضح، إن تحقيق الشهرة في معظم أنحاء العالم هو بالفعل إنجازٌ نادر. لنأخذ أم كلثوم على سبيل المثال: لعلّها الشخصية الأكثر شهرةً في عالم الغناء العربي، لكن هل هي أشهر شخص في العالم؟ كلا، كم عدد الأشخاص الذين يعرفونها حقاً في الولايات المتحدة أو الصين؟

لكن، وبالعودة إلى سؤالنا الأساسي، من هو الشخص الأشهر في العالم، هذه جولة على أشهر الأشخاص في مختلف الفئات، كلٌّ حسب مجاله، وإليكم النتيجة:

رونالدو.. الأشهر على السوشل ميديا
قد يفترض معظم الناس أن الشخص الأكثر متابعة على الشبكات الاجتماعية هي كيم كارداشيان مثلاً، أو شقيقتها كايلي جينر، أو فردٌ آخر من عائلة كارداشيان.

لكن، وعلى الرغم من أن كيم وكايلي تصدرتا المراكز الـ10 الأولى من حيث عدد المتابعين على إنستغرام، فإن المركز الأول يذهب إلى نجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي يتابعه 477 مليون شخص، والعدد في ازديادٍ دائم. وهو، للمناسبة، الشخصية الأعلى متابعة على فيسبوك أيضاً.

احتلت كايلي جينر المركز الثاني، بهامشٍ كبير عن رونالدو، بـ367 مليون متابع.

قد تبدو شهرة رونالدو غريبة بالنسبة إلى غير مُحبّي كرة القدم مثلاً، لكن عدداً قليلاً منهم لا يعرفون من هو. ومع وجود 3.5 مليار مشجّع كرة قدم حول العالم، فلا بدَّ أن أي لاعب كرة قدم يُمكنه أن يصل إلى عددٍ أكبر من الناس.

الأشهر دينياً
أحد المعايير الأخرى التي تعتمدها الصحافة الغربية، لمعرفة من هي الشخصية الدينية الأشهر في العالم، هي المساحة الدينية التي يغطيها أم البُعد الديني والتأثير في أتباعه.

وبهذه الطريقة، فإن الرسولَين محمد وعيسى (يسوع المسيح) هما الأشهر دينياً، مع ترجيح كفّة السيّد المسيح؛ إذ يزيد عدد أتباع النبي محمد عن 1.8 مليار شخص، فيما يوجد نحو 2.38 مليار مسيحي حول العالم.

مع الإشارة إلى أن اسم “محمد” كان الأكثر شعبية في العام 2021.

PARIS, FRANCE – SEPTEMBER 28: (EDITORIAL USE ONLY – For Non-Editorial use please seek approval from Fashion House) Kylie Jenner attends the Acne Studio Womenswear Spring/Summer 2023 show as part of Paris Fashion Week on September 28, 2022 in Paris, France. (Photo by Pierre Suu/Getty Images)


أشهر شخص في العالم.. سياسياً وتاريخياً
قد يختار البعض في هذه الفئة الملكة إليزابيث الثانية كـ”أشهر شخص في العالم”، وهي صاحبة أطول عهد ملكي في إنجلترا، التي اعتلت العرش منذ 60 عاماً. وغالباً ما تظهر في الأخبار، حتى بعد وفاتها، بحيث ارتفعت نسبة مشاهدة مسلسل The Crown على نتفليكس.

بينما قد يتساءل آخرون: لمَ لا يكون أشهر شخص في العالم، سياسياً، أدولف هتلر مثلاً، الديكتاتور الألماني؟

ويمكننا اختيار أحد المناضلين من أجل العدالة الاجتماعية؛ مثل مارتن لوثر كينغ جونيور أو نيلسون مانديلا، اللذان يحظيان بالاحترام بين معظم الناس في بلدانهم الأصلية بالولايات المتحدة وجنوب إفريقيا، وكذلك في الخارج، بسبب نضالهما من أجل الحقوق المدنية.

ومع ذلك، حين يتعلق الأمر بمدى التأثير وعدد الناس الذين يعرفونه، فإن المهاتما غاندي هو أشهر شضخص في العالم، تاريخياً.

يبلغ عدد سكان الهند الحالي 1.4 مليار نسمة؛ وبناءً على ذلك، فإن إجمالي من يعرفون غاندي في الداخل الهندي وخارجها يصل إلى المليارات. كان “أب” الأمة الهندية شخصية رئيسة في كفاح ذلك البلد من أجل الحصول على الاستقلال من بريطانيا، وكان معروفاً باستخدام العصيان المدني اللاعنفي كوسيلةٍ للمقاومة، وهو مبدأ معروف في الهند باسم “ساتياغراها”.

غاندي


مايكل جاكسون.. أشهر الفنانين الموتى!
تتمثل إحدى أبرز طرق قياس شهرة المغنين في الأرباح، التي يجنونها من خلال أعمالهم، والحقيقة المحزنة في هذا الإطار هي أن معظم نجوم الغناء تعلو قيمتهم بعد وفاتهم.

تصدر مجلة Forbes قائمة سنوية بأجور المشاهير الموتى، والتي احتل مايكل جاكسون فيها المرتبة الأولى كل عام منذ وفاته في عام 2009، باستثناء عام 2012، عندما احتلت إليزابيث تايلور الرقم واحد.

وكذلك الأمر في العام 2021، عندما أبرمت الشركة المالكة لحقوق الملكية للمؤلف روالد دال صفقة هائلة مع Netflix؛ مما منح المؤلف الصدارة.

وفي الإجمال، كسبت المؤسّسة التي تحظى بحقوق الملكية لأعمال جاكسون ما يُقارب 2.6 مليار دولار منذ عام 2009. ولا يزال ألبومه Thriller هو الأكثر مبيعاً على الإطلاق.

وفي فئة المشاهير الأحياء، صنفت Forbes بيتر جاكسون -مخرج أفلام “سيد الخواتم” (Lord of the Rings) في المرتبة الأولى كـ”أشهر شخص في العالم” لعام 2022؛ وحصل على 580 مليون دولار، أثناء بيع جزءٍ من شركة المؤثرات البصرية الخاصة به، مقابل 1.6 مليار دولار.

في المركز الثاني كـ”أشهر شخص في العالم” يأتي بروس سبرينغستين (الذي باع أعماله الموسيقية لشركة Sony في عام 2021)، والرابر الأمريكي جاي زي في المركز الثالث.

وبالإضافة إلى مسيرته الموسيقية، يستثمر جاي زي أيضاً في جهاز بث موسيقى وعلامة تجارية للشمبانيا.

وفي المرتبة الرابعة، جاء الممثل الأعلى أجراً دواين “ذا روك” جونسون، الذي كسب 270 مليون دولار. لكن ربع أرباحه فقط كانت من التمثيل، والباقي كان من علامته التجارية لمشروب التكيلا. ويُصنّف جونسون أيضاً من ضمن الحسابات الـ10، التي تحصد أعلى عدد متابعة على إنستغرام.

WELLINGTON, NEW ZEALAND – MARCH 15: Peter Jackson, New Zealand director of The Lord of the Rings trilogy poses with the props from the film set in his Wingnut Films office in Wellington New Zealand. Jackson has been nominated for best director at the 2002 Academy Awards and his film ‘The fellowship of the Ring’ has a further 12 nominations. (Photo by Robert Patterson/Getty Images)

أشهر شخصية على غوغل
الطريقة الأخيرة المُعتمدة لقياس الشهرة، هي البحث عن الشخصيات التي تتصدر محرّك البحث غوغل(Google). ووفقاً لموقع Business Insider، فإن أشهر ثلاثة أشخاص لعام 2021 هم:

– أليك بالدوين، الممثل الأمريكي الذي يواجه حالياً مشكلة قانونية، بعدما قتل المصوّرة السينمائية هالينا هتشينز، في مشهدٍ يُفترض أنه درامي.

– كايل ريتنهاوس، مواطن أمريكي أطلق النار على 3 رجال خلال احتجاجٍ لحركة Black Lives Matter.

– لاعب كرة القدم الدنماركي كريستيان إريكسون، الذي خضع لعمليةٍ جراحية ناجحة، بعد تعرّضه لسكتةٍ قلبية انهار على أثرها في ملعب كرة القدم.

لكن بالنسبة إلى بالدوين وإريكسون وريتنهاوس، قد تكون مكانتهم البارزة مرتبطة أكثر بسؤال “من هم”؟ بمعنى أن الناس تكتب أسماءهم على غوغل للتعرّف إليهم أكثر، وليس لأنهم مشهورون جداً.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى