اقتصادموقع الشروق

6 أفعال تدخل في إطار المضاربة غير المشروعة

كشفت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك عن قائمة الأفعال التي تدخل ضمن فعل المضاربة غير المشروعة والتي يترتب عنها عقوبات مختلفة.

وفي منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، نشرت المنظمة الأفعال التي تعتبر ضمن المضاربة غير المشروعة وهي كالتالي:

1- كل تخزين أو إخفاء للسلع أو البضائع بهدف إحداث ندرة في السوق أو اضطراب في التموين.

2- ترويج أخبار أو أنباء كاذبة أو مغرضة عمدا بين الجمهور بغرض إحــداث اضطراب في الســوق ورفع الأســعار بطريقة مباغتة وغير مبررة.

3- طرح عروض في السوق بغرض إحداث اضطراب في الأسعار أو هوامش الربح المـحددة قانونا.

4- تقديم عروض بأسعار مرتفعة عن تلك التي كان يطبقها البائعون عادة.

5- القيام، بصفة فردية أو جماعية أو بناء على اتفاقات، بعملية في السوق بغرض الحصول على ربح غير ناتج عن التطبيق الطبيعي للعرض والطلب.

6- إستعمال المناورات التي تهدف إلى رفع أو خفض قيمة الأوراق المالية.

وأشارت المنظمة أنه ووفق للقانون المؤرخ في 28 ديـسـمبر ســنة 2021 قانون رقم 21-15 ،يتـعلق بمكافحة المضاربة غير المشروعة.تسلط عقوبات مشدّدة تصل إلى السجن المؤبّد.

وأوضح ذات المصدر أن العقوبة على الحبوب ومشتقاتها أو البقـول الجـــافة أو الحليب أو الخضر أو الفــواكه أو الزيت أو السكر أو اللبن أو مواد الوقود أو المواد الصيدلانية، تكون الحبس من 10 سنوات إلى 20 سنة والغرامة المالية من 1.000.000 دج إلى 2.000.000 دج

 منظمة المستهلك تطلق حملة جديدة ضد “سرّاق الدعم”

وفي 18 أكتوبر 2022، أعلنت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، عن إطلاق حملة “سرّاق الدعم” ضد المضاربة. وهي تهدف إلى تشجيع المواطنين على التبليغ عن أي “تلاعب بأسعار المواد المدعمة”.

وجاء في بيان للمنظمة، أن الحملة تتعلق بالمنتوجات المدعّمة واسعة الاستهلاك على غرار  زيت المائدة، السميد، والحليب.

ودعت المنظمة المستهلكين إلى التبليغ عن حالات “فرض أسعار أكثر من الأسعار المقننة، أو فرض البيع المشروط، أو تخزين المنتجات المفقودة في السوق”.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى