وكالة الأنباء الجزائرية

سيدي بلعباس: انطلاق فعاليات المهرجان الثقافي المحلي للمسرح المحترف

انطلقت اليوم الخميس بسيدي بلعباس فعاليات الدورة الـ 12 للمهرجان الثقافي المحلي للمسرح المحترف المنظمة تخليدا للفنان الراحل أحسن عسوس وذلك بحضور وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي.

وتم خلال حفل الافتتاح تقديم على مستوى ساحة أول نوفمبر بوسط المدينة عروض لمسرحية الشارع “القافلة” لتعاونية مسرح الديك لسيدي بلعباس, إلى جانب عرض لفرقة “الحلقة” من ذات الولاية وكذا عرض “الفرجة” لتعاونية أفكار وفنون تامنهاشت لسطيف.

وقد لاقت العروض الافتتاحية تجاوبا كبيرا من طرف محبي الفن الرابع الذين تجمعوا بهذه الساحة وبالمسرح الجهوي لسيدي بلعباس الذي عرف كذلك تقديم عرض تكريمي للفنان الراحل أحسن عسوس من طرف الفنان عبد القادر جريو من خلال نصوص مسرحية لكاتب ياسين وعبد القادر علولة.

وصرح عبد القادر جريو أن “الفنان الراحل احسن عسوس لا يزال حيا في قلوب من أحبوا أعماله الفنية على مدار سنوات بالمسرح الجهوي لسيدي بلعباس”, مشيرا إلى أنه “كان بمثابة قدوة لكل الفنانين وساهم بشكل كبير في بعث عديد المواهب الفنية على مستوى المسرح الجهوي لسيدي بلعباس الذي قدم له الكثير خلال إشرافه على تسييره”.

ومن جهته, أبرز محافظ المهرجان الفنان رشيد جرورو أن هذه التظاهرة الثقافية التي تأتي تحت شعار “المسرح نسق متجدد” تعرف مشاركة ثماني فرق مسرحية.

وأضاف أنه سيتم انتقاء في إطار هذه الفعاليات المتواصلة إلى غاية 27 أكتوبر أحسن عرض متكامل و الذي يمكنه من المشاركة في المهرجان الوطني للمسرح المحترف.

وقال أنه من بين المسرحيات المبرمجة خلال هذه الدورة “متحف المجانين” لحركة مسرح القليعة و”وين رانا؟” لجمعية شقراني- فرقة لقوال لوهران و”ميكانيزما” لجمعية نشاطات شباب المستقبل من معسكر و”تجاعيد البحر” للتعاونية الثقافية موزاييك لسيدي بلعباس و”ليزيميقري” للجمعية الولائية الرهان للإعلام و الثقافة بالتعاون مع المسرح الجهوي صيراط بومدين لسعيدة.

كما سيتم عرض مسرحيات “ضمير يحاكي ضمير” لجمعية مسرح الشباب والطفل (سيدي بلعباس) و”العلبة” للجمعية الثقافية و الفنية أهل الفن الدرامية من عين الدفلى و”أهنا و لهيه” لجمعية محفوظ طواهري للفنون الدرامية لمليانة, فضلا عن العرض الاختتامي ” شموع الركح” لفرقة من سيدي بلعباس.

وقد برمجت ضمن هذا المهرجان أيضا فضاء لمناقشة العروض المقدمة مع تنظيم ورشات من طرف مسرحيين وأكاديميين لتتختم التظاهرة بتكريم الفرق المشاركة.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى