المجلة

ليبيا.. قصة أنثى “الشاهين” بمليون دولار بعد تنافس شرس

تابع محبو الصقور بشغف، مزاد علني على مواقع التواصل الاجتماعي لبيع صقر شاهين نادر في ليبيا، وصل ثمنه إلى 4 ملايين دينار و700 ألف (مليون دولار تقريبا)،

لتبقى ليبيا من أكثر دول العالم التي بيعت فيها أغلى الأنواع من الصقور.

وحسب ما يوضحه مربي صقور ليبي لموقع “سكاي نيوز عربية”، فإن واقعة بيع الشاهين بمبلغ طائل هي الثانية خلال عام، سبقها بيع صقر بمليون دينار،

وعادة ما يتم بيع هذا النوع بأثمان باهظة لندرة وجوده وصعوبة صيده.

المزاد الذي استغرق ساعات شهد تنافسا كبيرا بين محبي اقتناء الصقور، لأن الصقر من نوع أنثى الشاهين، وهو أشهر أنواع صقور العالم، ومن السلالات النقية، حسب وصف المربيين.

واستطاع رجل أعمال ليبي يدعى “حاتم بوقلة” شراء الصقر الذي تتزاحم حوله الأعين، بعد وضع قيمة له وصلت إلى 4 ملايين و700 ألف دينار.

لماذا صقر الشاهين؟

هو من الطيور القوية التي تتميز بسرعتها في الطيران؛ حيث يطير ما بين 40 – 55 كم في الساعة، وعند المطاردات تبلغ 112 كم.
يصيد الطيور متوسطة الحجم، والتي ينقض عليها من ارتفاعات عالية ما بين 300 إلى 3000 متر.
صقر الشاهين من الطيور الملهمة لهندسة الطيران العسكري، وصممت هياكل طائرات على شكل جسمه، وأضيفت لها قدرات تشبه قدرات شاهين في الصيد والانقضاض والهجوم.
هو واحد من الطيور الأكثر قيمة لصعوبة صيده ورصده بسبب سرعته الفائقة.
يتكاثر في المناطق الطبيعية مع المنحدرات، حيث توجد أعشاشه، وهذا يفسر سبب انتشاره الكبير في ليبيا ذات الطبيعة المناسبة له.

ندرة وجود صقر الشاهين، ومزاياه المذكورة، جعلته بمثابة “تذكرة من ذهب” لمن يستطيع صيده، حسب ما يقول مربي الصقور الليبي، طه العبيدي.

ويستدل على ذلك بأن بعض الأشخاص كان دخلهم محدودا، وبضربة حظ استطاعوا صيد صقور نادرة وبيعها بملايين الدينارات.

وتقوم عملية الصيد على رصد الأوقات التي تنشط فيها حركة الصقور، ويُعد الصيادون الفخاخ في الصحراء والأراضي المفتوحة لتكون طعما لها.

وهذه الفخاخ، يواصل العبيدي، تُصنَّع حسب النوع المطلوب اصطياده، فمنها ما يوضع بداخلها ماعز صغير أو غنم صغير، إذا رغبنا في صيد صقر ضخم.

والشاهين يصعب إيقاعه في الفخاخ، وهذا من أسباب غلاء ثمنه، لكن عادة يستطيع الصياد تحديد فترة خروجه للبحث عن وجبة، ويُوقعه في الفخ.

والتسابق على الثروات التي يحققها صيد الصقور جعل لها مزادات دورية، ويقول المربي إن محبي الصقور ينظمون كذلك مسابقات ومهرجانات لتبادل الخبرات.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى