الوطنيموقع النهار

وزير التربية يكشف عن جديد إمتحان تقييم مكتسبات التلميذ في الإبتدائي

قال وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، أنه تم التخلي هذه السنة عن إمتحان شهادة التعليم الإبتدائي “السانكيام” وتعويضه بامتحان لتقييم مكتساب التلميذ، غير أنه لن يدخل في احتساب المعدل السنوي العام.

وأشار وزير التربية خلال الندوة الوطنية المخصصة لتقييم مكتسبات التلاميذ في التعليم الإبتدائي، أنه تم تنظيم ورشات خاصة يشارك فيها إطارات القطاع لتقييم وضبط العمليات الخاصة بالدخول المدرسي والكتاب المدرسي. مؤكدا أنه سيشرع في تنظيم الإمتحان هذه السنة.

وأضاف وزير التربية، أنه تقرّر مراجعة مرحلة التعليم الابتدائي لتحسين وظيفة التلميذ في المكتسبات المرجعية والمكتسبات المستهدفة في التعليم الابتدائي. في اطار تنفيذ مخطط عمل الحكومة سيما ما تعلق باعادة التنظر في منظومة الإمتحانات المدرسية.

كما سيتم التركيز خلال الإمتحان على تشخيص وتحسين الكفاءات وتحديد المقايس والتعاملات. مشيرا إلى أن الإمتحان سيدخل حيّز التنفيذ هذه السنة. حيث سيفيد التلميذ ويعطي صورة حقيقة لمستوى التلميذ ومالم يكتسبه أين يتسنى للاساتذة معرفة قدرات ومكتسبات التلميذ في السنة الأولى متوسط.

وأشار وزير التربية في ذات السياق، أن الإمتحان لن يدخل في احتساب معدل الإنتقال إلى الأولى متوسط. كما أن هذا الإمتحان هو خدمة خاصة بالتلميذ ترفع عنه أشكال الضغط.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى