المجلةحواء

للكيرلي روتين خاص.. دليلكِ إلى طريقة غسل الشعر الصحيحة تفادياً للتلف والتقصيف

نحاول جميعاً الحفاظ على شعرنا صحياً لامعاً وغير متقصف، لكننا لن نحصل على ذلك من دون مجهودٍ. ولا نقصد بالمجهود، التعب، أبداً.. ولكن قد يكون العائق أمام الحصول على شعرٍ صحي هو أنكِ لا تعلمين طريقة غسل الشعر الصحيحة.

ولمّا كانت الخطوة الأولى لرعاية الشعر تبدأ من غسله، عليك تجنُّب الأخطاء الشائعة خلال الاستحمام، من أجل حماية شعرك.

فعدا عن التلف الذي نسبّبه لشعرنا بسبب مجففات الشعر وتعريضه للشمس، هناك بعض الممارسات الخاطئة التي نرتكبها أثناء غسيل الشعر من ِأنها أن تؤدي إلى تلفه وتكسّره وتساقطه، من دون أن ندري.

ثمة العديد من الطرق لغسل الشعر، ما قد يجعل من الصعب معرفة أي واحدة هي طريقة غسل الشعر الصحيحة. هل تستخدمين الشامبو والبلسم معاً، أم البلسم فقط؟ كيف توزعين الشامبو على شعرك؟ وماذا عن روتين الشعر الكيرلي؟

بعضنا نشأ على ضرورة غسله كل يوم، لكن خبراء العناية بالشعر ينصحون بتقليل عدد مرّات غسله، بهدف الحفاظ على الزيوت الطبيعية المفيدة لشعرٍ صحي وجميل.

وفي الواقع، كثيرون منا لا يعرفون طريقة غسل الشعر الصحيحة، وما إذا كنا نستخدم المنتجات المناسبة لنوع شعرنا أم لا؟ إليكِ في البداية بعض النصائح حول طريقة غسل الشعر الصحيحة، والحصول على شعرٍ نظيف وصحي، بغضّ النظر عن نوع شعرك.

طريقة غسل الشعر الصحيحة.. الخطوة الأولى
مشّطي شعرك بالفرشاة أولاً قبل البدء في غسله. وإذا كان شعرك كيرلي، من الضروري ألا تفعلي ذلك أبداً.

لأصحاب الشعر الناعم، تمشيط الشعر يعزز تدفق الدم إلى فروة الرأس، بالإضافة إلى أنه يساعد في إعادة توزيع الزيوت المرطبة الطبيعية، من جذور الشعر وحتى الأطراف.

ولأصحاب الشعر الكيرلي أو الناعم، استخدموا فرشاةً ذات شعيرات طبيعية، بدلاً من الفرشاة ذات الشعيرات الاصطناعية؛ لأنها استخدامها يسبب الحكة، ما يؤدي إلى تلف الشعر وتقصفه.

الخطوة الثانية: شطف الشعر بالماء الدافئ
من أساسيات طريقة غسل الشعر الصحيحة أن تشطفيه جيداً بالماء الدافئ، قبل وضع الشامبو والبلسم، لكن ذلك لا يعني أن الماء يمكنها أن تكون ساخنة جداً. فحذاري، الدش الساخن جداً سيدمر شعرك من دون أن تدري.

تعمل درجات الحرارة الساخنة جداً على تجفيف شعرك وتجريد فروة الرأس من زيوتها الطبيعية، مما يجعلها عرضة للقشرة والحكة. لذا حاولي مقاومة الرغبة في رفع درجة الحرارة واختاري درجات الحرارة الدافئة للاستحمام.

يعمل الماء الدافئ على فتح المسام، وبالتالي إزالة الأوساخ والترسبات والمنتجات العالقة في الشعر، ويساعد أيضاً في تخفيف قشرة الرأس. وفي المقابل، يفضَّل أن تُنهي استحمامك بدش أخير من الماء البارد لإغلاق مسام فروة الرأس، والتخفيف من تساقط الشعر.

اقسمي الشعر إلى نصفين قبل الشامبو
اقسمي شعرك إلى نصفين من الأعلى إلى الأسفل، ثم ضعي القليل من الشامبو على الجزء الخلفي من رأسك، وخط الشعر الأمامي وبعدها رأس عنقك من الخلف.

ابدئي تدليك فروة الرأس بأطراف أصابعك، ووزعي عليها الشامبو بالتساوي حتى يتغلغل إلى جميع بصيلات الشعر. امنحي مزيداً من الاهتمام للأجزاء الدهنية من شعرك.

يساعد ذلك في إزالة خلايا الجلد الميتة والدهون الزائدة، التي تضر بصحة شعرك وتجعل رائحته غير محببة ومظهره دهنياً.

الخطوة الرابعة: شطف الشعر بالماء جيداً
الآن، بعد فرك شعرك وفروة رأسك بالشامبو، اشطفي شعرك جيداً. صحيح أن معظمنا يحاول الانتهاء من الحمام على عجل، لكن عدم شطف الشامبو بشكل كافٍ هو أحد أبرز الأخطاء الشائعة أثناء غسيل الشعر.

حتى لو شعرت أن الشامبو قد أزيل خلال الشطفة الأولى، فإن طريقة غسل الشعر الصحيحة تحتم عليك الاستمرار بشطف شعرك بالماء لمدة 30 ثانية على الأقل، حتى لا تبقى أي آثار للشامبو على فروة رأسك أو شعرك.

وبمجرد أن تبدئي في غسل الشعر بالشامبو، تأكدي من تدليك فروة رأسك جيداً لتعزيز الدورة الدموية وضمان إزالة جميع التراكمات الباقية من الشامبو.

ووفقاً لمدونة Huda Beauty، فإن بعض منتجات الشعر قد تحتوي على مكونات مقاومة للماء، لذا يتعيَّن عليكِ قضاء بعض الوقت في شطف شعرك جيداً، خذي وقتاً أطول من 30 ثانية.

الخطوة الخامسة: عصر الشعر قبل البلسم
بعد شطف الشعر جيداً من الشامبو، اعصريه برفق بين يديكِ للتخلص من الماء الزائد، من أجل تعزيز امتصاص البلسم إلى أقصى درجة ممكنة عند وضعه على الشعر.

شعرنا عبارة عن ألياف من البروتين لها نقطة تشبع. إذا كان الشعر مبللاً بالماء الزائد، فلن يحدث امتصاص جيّد للبلسم. ومن المهم ألا تضعي البلسم على فروة رأسك، ابدئي من منتصف الشعر نزولاً إلى الأطراف.

نصيحة: لفي شعرك بمنشفة جافة، واتركي البلسم لمدة تتراوح من 5 إلى 7 دقائق. بعد ذلك، استخدمي أصابعك أو مشطاً واسع الأسنان، ومشطي شعرك لفترة وجيزة.

صاحبة الشعر الكيرلي، لا تستخدمي منشفة عادية، بل منشفة شعر مايكرو فايبر. وفي حال لم تكن متوفرة لكِ، يُمكن الاستعانة بأي قميصٍ قطني.

بعد ذلك استمري في شطف شعرك حتى تختفي آثار الرغوة تماماً، ولا تنسي غسل بشرة جسدك جيداً أيضاً، لأن آثار البلسم قد تؤدي إلى تكوين “حبوب الظهر”.

المزيد من نصائح العناية بالشعر:
1- استخدام الشامبو والبلسم المُخصّصين لنوع شعرك: ثمة الكثير من المنتجات الخاصة بعناية الشعر، لكن من المهم أولاً معرفة نوعية شعرك. ومن الأفضل استشارة الخبراء أولاً، لتجنب إتلاف شعرك بموادٍ كيميائية ضارة لا داعي لها.

روتين الشعر الكيرلي يحتم عدم استخدام منتجات تدخلها الكبريتات (Sulfate) أو السيليكون أو البارابين (Paraben)، للحفاظ على شعرك مجعداً وصحياً.

2- عدد مرات غسل الشعر يعتمد على نوع شعرك: إذا كنتِ من أصحاب الشعر الدهني، فقد تحتاجين إلى غسله يومياً، وابتعدي عن المواد الكيميائية التي سبق وذكرناها.

أما بالنسبة لأصحاب الشعر الجاف والعادي، يكفي غسله من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع. وكذلك الأمر بالنسبة لأصحاب الشعر الكيرلي، فقد تحتاجين أن تستحمي في إحدى المرتين بالبلسم فقط.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى