اقتصاد

عرقاب يشارك في الدورة 43 للمجلس الوزاري لمنظمة الدول الإفريقية المنتجة للنفط

يشارك وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، غدا الجمعة عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في الدورة 43 لمجلس وزراء منظمة الدول الإفريقية المنتجة للنفط والذي سيخصص أساسا لمراجعة تقارير الأمانة العامة للمنظمة والنظر في التوصيات العملية للجنة الإستراتيجية طويلة المدى التابعة للمنظمة بشأن “مستقبل صناعة النفط والغاز في إفريقيا” حسبما جاء اليوم الخميس في بيان للوزارة.

وسيكون في جدول أعمال اللقاء، الذي سبقه اليوم الخميس الاجتماع العادي ال13 للمجلس التنفيذي للمنظمة لمراجعة تقارير الأمانة العامة لهذه الأخيرة بهدف تقديم توصيات إلى مجلس الوزراء،  تعيين رئيس ونائب رئيس جديد للمنظمة لعام 2023 ومسائل تنظيمية أخرى بالإضافة إلى تقييم أنشطة هذه المنظمة، التي تتولى أنغولا رئاستها لعام 2022، وفق ذات المصدر.

و من بين أهداف هذه المنظمة الحكومية الدولية الإفريقية تعزيز المبادرات المشتركة فيما يتعلق بسياسة وإستراتيجية الإدارة في جميع مجالات صناعة البترول (المنبع والمصب) قصد  تمكين الدول الأعضاء من الاستفادة من استغلال البترول وكذا تعزيز تنسيق السياسات والاستراتيجيات التجارية للدول الأعضاء من خلال تبادل المعلومات بهدف إدارة مواردها غير المتجددة بشكل أفضل والاستفادة من صادراتها ومداخيلها علاوة على دراسة طرق ووسائل توفيرها، ومساعدة البلدان الإفريقية المستوردة للنفط لتلبية احتياجاتها من الطاقة، يضيف البيان.

وتضم المنظمة التي تأسست في 1987 في عضويتها 18 دولة هي الجزائر وأنغولا وبنين والكاميرون والكونغو وكوت ديفوار والغابون والنيجر ونيجيريا وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وغينيا الاستوائية وليبيا. كما انضمت إليها حديثا كل من جنوب أفريقيا وغانا وناميبيا والسنغال علاوة على دولة مراقبة وهي فنزويلا.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى