الوطنيوكالة الأنباء الجزائرية

ميرابي يدعو إلى تعميم توأمة التخصصات

دعا وزير التكوين و التعليم المهنيين، ياسين ميرابي، اليوم الخميس بتيزي وزو، الى تعميم التوأمة البيداغوجية في جميع تخصصات قطاع التكوين المهني.

وأوضح الوزير، ان عملية التوأمة في القطاع، قد تم اطلاقها من ولاية الجلفة في شهر سبتمبر الاخير، من اجل انشاء “ديناميكية دورية داخل القطاع”.

ودعا السيد ميرابي في هذا السياق، المسؤولين المحليين الى القيام بعمليات توأمة بين هياكل القطاع على مستوى الولاية، و تلك الخاصة بولايات الجنوب، سيما في مجال الفندقة و السياحة.

كما شدد على “ضرورة التنسيق مع النسيج الاقتصادي المحلي من اجل تحديد احتياجات السوق المحلية و تلبيتها، خاصة في مجال اليد العاملة المؤهلة”.

في هذا السياق، قام الوزير خلال الفترة الصباحية بإطلاق الايام الدراسية حول تقييم تطبيق القانون 18-10 المسير لقطاعه، ثم زار مركزين للتكوين المهني، حيث اطلع على ظروف التكوين.

ودعا في هذا الخصوص الى “تكييف التعليم في القطاع مع مقاييس الفعالية، من اجل تمكين المتربصين من الحصول على تكوينات ذات نوعية”.

كما زار السيد ميرابي بعد ذلك، مصنع للصناعات الالكترونية بعزازقة، حيث يتابع 73 متربصا، تربصات تكوينية، وكذلك مركز للتكوين المهني بفريحة، الذي ادخل تخصصات تكوينية جديدة في المجال الفلاحي.

للتذكير، استقبل قطاع التكوين المهني خلال هذه السنة حوالي 330.000 متربصا، يتابع 70 % منهم تكوينات على مستوى المؤسسات.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى