اقتصادوكالة الأنباء الجزائرية

وزير السياحة يؤكد على أهمية الصالون الدولي للصناعة التقليدية في تسويق المنتوج الوطني

أكد وزير السياحة والصناعة التقليدية، ياسين حمادي، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، بمناسبة الطبعة ال23 للصالون الدولي للصناعة التقليدية، على أهمية هذه التظاهرة بالنسبة للحرفيين لتسويق منتوجاتهم والتعريف بالتراث الحرفي الأصيل والمتنوع الذي تزخر به الجزائر.

ولدى إشرافه على انطلاق الطبعة ال23 للصالون الدولي للصناعة التقليدية، أبرز السيد حمادي “أهمية عودة هذه التظاهرة مجددا بالنسبة للحرفيين بعد انقطاع دام أكثر من ثلاثة سنوات بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19)، من أجل التمكن من تسويق منتوجاتهم وإبراز الإبداعات التي حققها الحرفيون والتعريف بالتحسن الملموس في نوعية المنتوج الراجع إلى التكوين الجيد المعتمد من قبل القطاع”.

وذكر الوزير بأن هذا الصالون الذي يستغرق إلى غاية 2 ديسمبر المقبل، يعرف مشاركة حوالي 200 حرفي من الوطن و56 حرفيا آخرين يمثلون 9 دول أجنبية وشقيقة وهي تونس، مصر، الصحراء الغربية، جونب إفريقيا، باكستان، مالي، موريتانيان فلسطين والنيجر، مشيرا إلى أنه سيتم خلال هذه التظاهرة إبرام اتفاقيات شراكة وتعاون مع هذه البلدان من أجل تبادل التجارب والخبرات.

وبالمناسبة، أشاد السيد حمادي بجودة الصناعة التقليدية الوطنية مما يجعل القطاع يساهم في التنمية الاقتصادية والحفاظ على الحرف للأجيال القادمة، مشرا إلى أن عدد الحرفيين المسجلين على المستوى الوطني “يقدر ب400 ألف حرفي ساهموا –حسبه– في خلق أزيد من مليون و140 ألف منصب شغل وتوفير أكثر من 400 مليار دج من الناتج الداخلي الخام”.

كما شدد الوزير على ضرورة “بذل جهود أكبر من أجل المحافظة على الصناعة التقليدية من الاندثار والتقليد، وذلك بتقديم كل الدعم للحرفيين من خلال تخصيص فضاءات لهم وإشراكهم في الصالونات الوطنية والدولية لبيع وتسويق منتوجاتهم وكذا مساعداتهم عن طريق القروض وتوفير المادة الأولية”.

وفي ذات السياق، أبرز أهمية “إطلاق مؤخرا المنصة الإلكترونية من أجل منح الحرفيين فرصة تسويق منتوجاتهم والتعريف بها”، مشددا أيضا على “وجوب تحسين جودة ونوعية الصناعة التقليدية من خلال إدراج  تصاميم حديثة وعصرية مع الحفاظ على أصالتها”، حيث ألح على ضرورة “تحسين وترقية مستوى التكوين لتحقيق النوعية والجودة”.

وسيتم من خلال هذا الصالون، التعريف بأهم المتوجات التقليدية من بينها الألبسة التقليدية والخزف الفني والفخار وصناعة الخشب والجلود الفنية والنسيج والزرابي والسلالة وكذا صناعة الحدادة والنحاس وصناعة الحلي ومختلف المأكولات التقليدية ومواد التجميل الطبيعية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى