الوطنيموقع النهار

وزير الصحة: ملف الخدمة المدنية قيد الدراسة

دعا وزير الصحة عبد الحق سايحي، نقابات القطاع لتقديم كل مقترحاتها بخصوص ملف الخدمة المدنية المتعلق بالأطباء.
وأكد وزير الصحة اليوم ، أن الوزراة أعادت فتح ملف الخدمة الوطنية للأطباء، وهو الآن قيد الدراسة.
حيث دعا سايحي النقابة إلى المساهمة والمشاركة في هذا التعديل من خلال تقديم مقترحاتهم ومطالبهم المتعلقة بالملف للوزارة .

وحسب بيان لوزارة الصحة، فقد إستقبل الوزير أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية برئاسة الدكتور الياس مرابط. حيث أكد الوزير سايحي عن إستحداث رتبة جديدة تخص الأطباء العامين العاملين على مستوى مصالح وأقسام الإستعجالات. بما يجعل من طب الإستعجالات اختصاصا طبيا قائما بذاته.

وخصّص اللقاء للنظر في العديد من القضايا التي تهم مهنيي القطاع. مثل عدد من الملفات التي تخص هذه الفئة من الأطباء وعلى رأسها القانون الأساسي للممارسين الصحيين العامين. وأخصائيي الخدمة المدنية والنظام التعويضي للأجور اللجان المتساوية الأعضاء. إضافة إلى غياب الحوار على مستوى بعض المؤسسات الصحية.

كما أشار وزير الصحة إلى التزام الوزارة بتعزيز الحوار والتشاور مع الشركاء الإجتماعيين من أجل تحسين وضعية مهنيي الصحة عامة. من خلال الإعتماد على الحوار كمبدأ وآلية لحل المشاكل المطروحة. داعيا مسؤولي الهياكل والمؤسسات الصحية إلى ترسيخ هذا المبدأ في خطوة ترمي إلى ترقية القطاع من خلال تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين.

كما جدّد الوزير التأكيد على الدور الكبير الذي يلعبه الأطباء العامون والأخصائيون في سلسلة العلاج، سواء من حيث التكفل القاعدي أو توجيه المريض نحو الطبيب الأخصائي كما هو معمول به في الدول المتقدمة. وهو ما دفع بالوصاية إلى إقرار مقترح إدراج الطبيب المرجعي الذي يكون في غالب الأحيان طبيبا عاما يتوفر على خبرة وتجربة طويلة في الميدان كرتبة في قانون الصحة الجديد. كما اتفق الطرفان على ضرورة تكثيف اللقاءات وإيجاد فضاء للتحاور بهدف حل كل المشاكل العالقة.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى