المجلةحواء

بطرق طبيعية وغير مكلفة.. نصائح أطباء الجلد للتخلص من الهالات السوداء

من منا لا ترغب في التخلص من الهالات السوداء تحت العين؟ لتنفيذ هذه المهمة على أكمل وجه يجب علينا أن نحدد أولاً سبب المشكلة، هل الإجهاد وقلة النوم هما السبب؟ أم ترانا لا نتناول القدر الكافي من الفيتامينات؟ هل الوراثة هي السبب؟ أم أننا نطيل النظر إلى شاشات الهاتف والكمبيوتر؟

سنرشدك إلى الحلول المثالية للتخلص من الهالات بعد تحديد أسبابها أولاً:

أسباب ظهور الهالات السوداء

على الرغم من أنَّ كريمات العين يمكنها المساعدة بالتأكيد في تخفيف الهالات السوداء، يخطئ كثيرون في النظر إليها باعتبارها حلاً شاملاً للمشكلة.

تشرح الدكتورة مريم زماني، جرَّاحة التجميل ومتخصصة صحة الجلد والعناية بمنطقة حول العينين، أنَّ “الهالات السوداء تظهر بسبب عدة عوامل مختلفة”.

وتشمل أسباب الهالات السوداء ما يلي:

1 – ترهل الجلد وفقدان الدهون والكولاجين في منطقة تحت العين، وهو ما يحدث طبيعياً مع تقدمنا ​​في العمر.

2 – الاستعداد الوراثي لزيادة التصبغ؛ إذ ثمة بعض العوامل الوراثية لظهور الهالات السوداء. وقد تتسم بعض الأعراق، مثل الآسيويين ومواطني جنوب شرق آسيا، بزيادة التصبغ، وهناك بعض الأفراد لديهم تاريخ عائلي لانتفاخ الجفون السفلية.

3 – تعتبر الهالات السوداء واحدة من أولى العلامات الدالة على شعورنا بالإرهاق أو عدم حصولنا على ما يكفي من الاحتياجات الضرورية لأجسامنا، مثل النوم والماء والعناصر الغذائية الأساسية.

4 – التحديق في الشاشات الإلكترونية -سواء أكانت شاشة حاسوب أم هاتف أم تلفاز- لفترات طويلة.

التخلص من الهالات السوداء

1- الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم الجيد

ينبغي لكِ البدء بالتركيز على روتين نومك، وهذا يتضمن النوم مبكراً في موعد ثابت، وتجنُّب تناول الكافيين في المساء.

تقول الدكتورة مريم زماني: “يساعد النوم والراحة الجسم في التخلص من السموم وتجديد خلاياه، وهذا أمر مهم لمنطقة العين. قد تتفاقم الهالات السوداء مع قلة النوم لأنَّ الجلد لم يحصل على الوقت الكافي لإعادة ضبط نفسه، ويزداد تمدد الأوعية الدموية في الجفن السفلي”.

تذكري أيضاً أنَّ الضوء الأزرق الصادر عن شاشات الأجهزة الإلكترونية يؤثر سلباً أيضاً على دورة نومك ويثبط إنتاج “الميلاتونين”، وهو هرمون طبيعي يفرزه الجسم لتنظيم دورة النوم والاستيقاظ، وترتفع مستوياته في المساء للمساعدة على النوم.

2- ترطيب منطقة حول العين

لا يساعد شرب الكثير من الماء في طرد السموم من الجسم فحسب، بل يزيد أيضاً من تدفق الدم ويعزز امتلاء الجلد، الذي يبدو نحيلاً وهشاً، وهو ما يجعل الهالات السوداء أقل وضوحاً.

ثمة خيار آخر يتمثَّل في البحث عن حمض الهيالورونيك، وهو جزيء يمكنه ربط الماء حتى 1000 مرة ضعف وزنه، في قائمة مكونات العناية بالبشرة الخاصة بكِ، لاسيما الكريم أو السيروم الخاص بمنطقة حول العين.

3- استخدام كريم العين بالريتينول

نعلم جميعاً القدرات المبهرة لـ”الريتينول” في مكافحة الشيخوخة.

تقول اختصاصية تجميل الوجه، كيت كير: “يعد سيروم العين الغني بالريتينول ضرورياً للمساعدة في استقرار الخلايا الصباغية من أجل منع فرط التصبغ، بالإضافة إلى أنَّه يزيد سمك طبقة الأدمة ويُحسّن ملمس الجلد وينعم الخطوط والتجاعيد”.

Woman using concealer for under eye circles

4- تبريد منطقة حول العين

تساعد درجات الحرارة الباردة على تخفيف الانتفاخات وتحفيز الدورة الدموية، والتي بدورها تعزز تبديد السموم المساهمة في ظهور البشرة بلون مائل إلى الرمادي.

حيث إنَّ احتواء الجسم على المزيد من الدم الغني بالمغذيات يعني تعزيز قدرته على طرد السموم وتقليل احتباس الماء، وهو ما يجعل البشرة تبدو ممتلئة وأكثر إشراقاً.

5- النظام الغذائي الصحي

تبدأ أولى خطوات العناية بالبشرة من وجود نمط غذاء صحي غني بالفيتامينات. ثمة فيتامينات معينة تفيد البشرة حول العينين.

تقول اختصاصية تجميل الوجه، كيت كير: “أوصي دائماً بمنتجات غنية بفيتامين “سي” للعملاء الذين يعانون من مشكلة الهالات السوداء، لأنَّه أحد مضادات الأكسدة الذي يوفر حماية قوية من أضرار الجذور الحرة، التي قد تؤدي إلى فرط التصبّغ”.

أما فيما يخص أوجه القصور في النظام الغذائي، فترتبط الهالات السوداء بنقص فيتامين “ب 12”. لذا، يُوصى بتناول المزيد من الأسماك الزيتية والبيض والحليب إذا كنتِ تعانين من نقص في هذا الفيتامين أو يمكنك تجربة مكمل غذائي.

6 – لا تنسي وضع منتج الوقاية من الشمس حول العينين

قد تغفلين استخدام كريم الوقاية من الشمس لمنطقة تحت العين، لكن هذا أمر حتمي إذا كنتِ ترغبين في حماية بشرة المنطقة الحساسة حول العينين من الأشعة فوق البنفسجية وتجنّب فرط التصبغ.

وفقاً لما ورد في مجلة Glamour البريطانية، يوصي الخبراء باختيار منتج يحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم بعامل حماية من الشمس 30 أو أعلى.

Beauty Woman Face Makeup. Closeup Of Beautiful Young Female Applying Corrector On Skin Under Eyes. Portrait Of Attractive Sexy Girl With Soft Skin Applying Concealer. Cosmetics. High Resolution

لكن كيف “أخفي” الهالات السوداء؟

إلى أن تتمكني من علاج الهالات السوداء بالطرق الطبيعية من الممكن إخفاؤها بالمكياج كالتالي:

إذا كانت الهالات السوداء غائرة وشديدة السواد لديك، فقد تحتاجين دمج نوعين من الكونسيلر بحذر؛ لإخفاء اللون المزعج.

من الممكن أن تبدئي بخافي عيوب بلون أفتح من لون بشرتك بدرجة واحدة، إذ ينصح خبراء التجميل بمنتج Beauty Blender Bounce Airbrush Liquid Whip Concealer المتوافر بـ40 درجة لون مختلفة، وفقاً لما ورد في مدونة Hudabeauty.

بعد ذلك من الممكن أن تضعي طبقة رقيقة من خافي عيوب بلون بشرتك الحقيقي، يُنصح كذلك بتجربة منتج NYX Professional Makeup Dark Circle Concealer البالغ سعره 6 دولارات.

من الممكن ألا يعطي الكونسيلر النتائج المرجوة دائماً، فقد يقوم بتغطية الهالات السوداء، لكنه كذلك يمنحنا لوناً غريباً يختلف عن لون البشرة الأصلي.

لذا يُنصح باستخدام كريم BB المرطب الذي يُستخدم كمصحح للون مثل Fresh Hyaluronic Acid Tinted Moisturizer المتوافر بسعر 14 دولاراً، وSun Gold Botanical Tinted Face Sunscreen SPF 50 المتوافر بسعر 16 دولاراً.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى