الحوارمجتمع

تحذير …تلاميذ يدمنون على هذه المادة وأوامر بتشديد الرقابة في المدارس

 وجّهت مديرية التربية لولاية بسكرة  تحذيرا خطيرا يتعلق بإدمان التلاميذ على مادة مركزة تشكل خطرا كبيرا على صحتهم ، ودعت إلى تشديد الرقابة في المؤسسات التربوية واشراك جمعيات أولياء التلاميذ في العملية .

وحسب المراسلة التي اطلعت عليها “الحوار”  والتي تتعلق بانتشار ظاهرة استهلاك مسحوق “أميلا “من طرف تلاميذ المدارس ، واعتمدت مديرية التربية على مراسلة  والي ولاية بسكرة رقم 2966 المؤرخة في 2022/11/27  كمرجع  والمتضمنة انتشار ظاهرة تناول مسحوق مادة أميلا “Amila” بشكل غير اعتيادي من طرف التلاميذ .وجاء في المراسلة أن  هذه ” المادة الموجهة خصيصا للتحضير الفوري للمشروبات ذات النكهات المختلفة، حيث تسوق على شكل مسحوق سكري ذو تركيبة كيميائية مركزة، تحتوي على الأصباغ وبعض الأحماض كحمض السيتريك” .

وتشير التحذيرات إلى “لجوء الأطفال إلى وضع مسحوق هذه المادة المركز داخل أقلام اللباد  الكبيرة الحجم ، بعد أن يتم تفريغ محتواها من الإسفنج والحبر ، كما يتم مزجها بمحاليل كحولية كالعطر لغرض الإستنشاق أو تناولها عن طريق الفم في شكلها المركز ، مما يشكل خطرا كبيرا على صحة التلاميذ” .

ويؤكد المصدر أن  هذه الممارسات الغريبة  بدأت في الانتشار بشكل تدريجي داخل المؤسسات التربوية واتضح أن عدد التلاميذ المدمنين عليها في تزايد نظرا لسهولة اقتنائها من المحلات التجارية ولأسعارها الزهيدة.

وطالبت مديرية التربية في المراسلة الموجهة إلى مديري مؤسسات التعليم المتوسط ومفتشي التعليم الابتدائي  باتخاذ الإجراءات اللازمة لتشديد الرقابة داخل المؤسسات التربوية ، والتصدي لمثل هاته التصرفات والظواهر المشينة التي تسيئ لقطاع التربية ، مع ضرورة إشراك جمعية أولياء التلاميذ في العملية وموافاتي بتقرير مفصل بالإجراءات المتخذة


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى