مجتمع

اكتشاف ثلاث مواقع أثرية رومانية جديدة بالشلف

تم مؤخرا اكتشاف ثلاث مواقع أثرية جديدة لولاية الشلف تعود للحقبة الرومانية، حسبما علم لدى مديرية الثقافة والفنون.

وأوضح مدير القطاع جمال حسناوي في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، أن مصالحه التي تسعى لتثمين والحفاظ على التراث المادي وتحيين خارطة المواقع الأثرية المتواجدة بالولاية، تم اكتشاف ثلاث مواقع جديدة تعود لفترة التواجد الروماني بالمنطقة.

وأشار حسناوي، إلى أن الأمر يتعلق بكل من مواقع الحاسي، المحجرة الرومانية، الركبة الحمراء المتواجدة ببلديات الأبيض مجاجة، بوقادير، ووادي الفضة على التوالي، التي تم اكتشافها بناء على تبليغات من المواطنين وبالتنسيق مع السلطات المحلية.

وثمّن المتحدث ذاته، وعي المواطنين بأهمية وضرورة تبليغ مصالح الثقافة بالمكتشفات الأثرية التي عثروا عليها في كل موقع، مؤكدا أنه تم توجيه فرق تقنية مختصة للمعاينة الأولية لهذه المواقع وإعداد تقارير مفصلة عنها.

هذا وشهد موقعي الحاسي ببلدية الأبيض مجاجة والمحجرة الرومانية ببلدية بوقادير، زيارة ومعاينة من طرف خبراء المركز الوطني للبحث في علوم الآثار، حيث يجري حاليا إتمام مختلف الإجراءات لتحضير ملف عن الموقعين بالإضافة لموقع الركبة الحمراء ببلدية وادي الفضة لحمايتهم وتصنيفهم كمرحلة أولى ضمن قائمة الجرد الإضافي على المستوى الولائي، وفقا لنفس المصدر.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى