وكالة الأنباء الجزائرية

تلمسان: افتتاح الطبعة ال12 للمهرجان الوطني لموسيقى الحوزي

أعطيت إشارة انطلاق الطبعة ال12 للمهرجان الوطني لموسيقى الحوزي مساء أمس الأربعاء بقصر الثقافة “عبد الكريم دالي” بتلمسان بحضور جمهورغفير.

وخلال حفل الافتتاح، قرأت ممثلة وزارة الثقافة و الفنون  مباركة قدوري رسالة لوزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي أكدت فيها أن “الموسيقى تشكل عنصرا هاما في هوية البلدان ” و أن “التراث الموسيقي في الجزائر غني ومتنوع لاسيما نوع الحوزي المشهور في البلد خصوصا في تلمسان”.

كما أكدت الوزيرة في رسالتها أن التحدي الذي يتعين على محافظة هذا المهرجان رفعه هو “النجاح في الحفاظ على موسيقى الأجداد” لأن “المقاربة اليوم تهدف أكثر إلى مزيد من الاحترافية والتميز قصد التمكن من المساهمة في تحقيق التنمية الوطنية من خلال الاقتصاد الثقافي علما أن المهرجان هو أفضل وسيلة في هذا المجال”.

وأشارت الوزيرة الى أن هذا المهرجان كغيره من المهرجانات يشكل فرصة لكتابة هذا التراث و الحفاظ عليه من خلال تسجيلات من أجل نقله إلى الأجيال المستقبلية.

ومن جهته، أكد محافظ المهرجان بودفلة أمين في كلمة قصيرة على أهمية موسيقى الحوزي في تلمسان وفي العديد من المدن الجزائرية مشيرا إلى أن هذا المهرجان هو مناسبة لنفض الغبار عن التراث الشعري الذي يشكل المصدر الذي تستمد منه موسيقى الحوزي من جهة و للمساهمة في استحداث ديناميكية من شأنها تعزيز السياحة الثقافية من جهة أخرى.

وخلال هذا المهرجان تم تسليط الضوء على شعراء معروفين من تلمسان في هذا النوع الموسيقي مثل سعيد المنداسي و أحمد بن تريكي و بن ساهلة خلال العرض الافتتاحي تحت شعار “روح الحوزي”.

وقد قدم ممثلون مثل سمير مزوري وبن عمر دبون و ربيع  في عرض استثنائي الشعراء المذكورين سابقا إضافة إلى عزف مقطوعات موسيقية من تقديم النجم الساطع في أغنية الحوزي حاج قاسم إبراهيم و المغنية الموهوبة نسرين غنيم.

وامتلأت قاعة العروض بقصر الثقافة خلال اليوم الأول من هذا المهرجان الذي يتواصل إلى غاية 25 ديسمبر.

يذكر أن 13 جمعية موسيقية وطنية تمثل سبع منها ولاية تلمسان حيث ستحيي هذا المهرجان الذي سيكرم المرحومين الشيخ العربي بن صاري و الشيخة طيطمة اللذين يعتبران أيقونيتين في موسيقى الحوزي التلمسانية.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى