الوطني

لأول مرة.. الجزائر تحقق منحى تصاعدي للصادرات خارج المحروقات

قال وزير التجارة وترقية الصادرات، كمال رزيق إن الجزائر سجلت لأول مرة في تاريخها منحى تصاعدي منذ 2020 للصادرات خارج قطاع المحروقات والذي بلغ أزيد من 6 ملايير دولار.

وأوضح رزيق في كلمة ألقاها خلال افتتاح مهرجان “الأسيهار” الدولي بتمنراست، أن الحكومة تعمل على ترشيد الواردات من خلال إعادة تأطيرها، بهدف تحويل الجزائر من سوق مستهلك لأكثر من 60 مليار دولار خلال الـ10 سنوات الفارطة إلى سوق ذات قدرات إنتاجية تغطي الاحتياجات الوطنية.

كما عزمت الحكومة على إعطاء دفع جديد لنشاط الاستثمار ومناخ الأعمال في الجزائر من خلال مراجعة قانون الاستثمار بهدف تحقيق انفتاح السوق الوطني على شراكات أجنبية قادرة على تجميع الموارد المالية والوسائل التكنولوجية. -يقول المتحدث-

ويرى الوزير أن تدعيم قانون الاستثمار بتجسيد المناطق الحرّة على مستوى الولايات الحدودية، سيعزّز بعث الديناميكية الاقتصادية والتجارية بين سكان الولايات الحدودية والدول المجاورة.

وأضاف: “إن إستراتيجية الجزائر التي تعتمد على التنويع المُثمر للشركاء الاقتصاديين والتجاريين على الصعيد العالمي والإفريقي تسمح لنا أن نكون فاعلين ومؤثرين في المعادلة الدولية خاصة في السّاحة الافريقية، على ضوء إنشاء منطقة التبادل الإفريقي الحر. لتتيح لنا ولشركائنا المستثمرين سوق واعدة ذات نمو اقتصادي بأكثر من 3000 مليار دولار”.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى