المجلةعلوم وتقنية

برنامج دردشة جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي يستقطب مليون مستخدم في أول أسبوع له.. يهدد باختفاء جوجل

ظهر على ساحة التواصل الاجتماعي تطبيق جديد يسمى “ChatGPT”، استطاع أن يستقطب أكثر من مليون مستخدم خلال الأسبوع الأول من انطلاقه الرسمي، معتمدا على ميزة الذكاء الاصطناعي، لينافس بقوة كافة تطبيقات الدردشة المتواجدة على الساحة، ويعتمد نظام الدردشة في هذا التطبيق على استخدام روبوت المحادثة الذي تم تدريبه على قاعدة كبيرة من البيانات النصية للتعامل معها وإنشاء محادثة تشبه محادثات البشر.

نبذة تعريفية عن الـ ChatGPT

هو نظام دردشة يعتمد على الذكاء الاصطناعي تأسس بواسطة شركة OpenAI، والغريب في الأمر أن هذه الشركة تحديدا تُدرج Elon Musk، الرئيس التنفيذي الحالي لمنصة تويتر كأحد مؤسسيها، وفقا لما ذكرته الشركة فإن نظام الدردشة الخاص بــ ChatGPTتم تفعيله باستخدام تقنية التعلم الآلي، والتي تتخذ مصطلح “Reinforcement Learning from Human Feedback (RLHF)”.

ووفقا لما ذكر في صحيفة “dailymail”، فإن التطبيق يقوم بشكل تلقائي بالاستجابة عن الأسئلة، ويرصد الأخطاء، هذا إلى جانب التصدي للفرضيات غير الصحيحة، ويحجم الطلبات غير المناسبة، يستطيع أيضا كتابة المقالات وكلمات الأغاني والقصص والمقالات التسويقية وخطابات الشكر حتى الشعر.

برنامج دردشة جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي يستقطب مليون مستخدم في أول أسبوع له.

آلية عمل برنامج الـ ChatGPT

يقوم الروبوت في البرنامج بفهم الأسئلة التي تطرح عليه من قبل المستخدمين والإجابة عليها بشكل مفسر تشبه المحادثات التي يجريها البشر عادة، ويتوقع العلماء أن يشيع استخدام الأداة الجديدة في عمليات التسويق الرقمي وإنشاء المحتوى عبر الإنترنت والإجابة على استفسارات خدمة العملاء، وبعض المسائل المتعلقة بالبرمجة.

تفاعل كبير من المستخدمين

الجدير بالذكر أن الأداة الجديدة شهدت إقبالا ملحوظا من المستخدمين وصل لأكثر من مليون شخص خلال الـ5 أيام الأولى فقط من إصداره، وتتيح شركة OpenAI الخدمة للجمهور بشكل مجاني.

In this photo illustration, a phone screen displays a photo of Elon Musk with the Twitter logo shown in the background, on October 4, 2022, in Washington, DC. – Elon Musk has offered to push through with his buyout of Twitter at the original agreed price, reports said Tuesday, prompting a surge in the share price of the social network that triggered a suspension of trading. (Photo by OLIVIER DOULIERY / AFP)

“إيلون ماسك” أحد مؤسسي شركة OpenAI

علاقة إيلون ماسك بشركة OpenAI

يعود تاريخ إنشاء OpenAI الموجودة في سان فرانسيسكو، إلى أواخر 2015، بواسطة رجل الأعمال والرئيس التنفيذي الحالي لتويتر “إيلون ماسك”، بالشراكة مع الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI سام ألتمان، وآخرين، رغم أن ماسك استقال من منصبه في الشركة 2018، إلا أنه يظل أحد الرعاة الأساسين للشركة.

مخاوف من اختفاء Google

مع تطور الذكاء الاصطناعي وظهوره بقوة على ساحة التواصل، بدأت مخاوف مؤسسي جوجل تتزايد خاصة بعدما تمكنت الأداة الجديدة في التفوق على جوجل في فك شفرات الأسئلة المعقدة، بدوره صرح بول بوشيت، أحد مطوري Gmail، أن محرك البحث في جوجل على وشك مواجهة أزمة التعطيل الكامل، فيما حصلت صحيفة “dailymail” البريطانية، على إجابة واضحة من الشركة المصنعة للأداة الجديدة ChatGPT، والتي بدورها نفت قدرة روبوتات الدردشة بالذكاء الاصطناعي على إنهاء التواجد القوي لمحرك بحث Google.

ختاما، رغم التقدم التكنولوجي الملحوظ الذي أظهره الذكاء الاصطناعي في قدرته على التكيف مع مختلف الأوضاع، وشغل العديد من المهام، إلا أن خبراء التقنية صرحوا ببعض المخاوف المتعلقة بالذكاء الاصطناعي المرتبطة بالناحية الأخلاقية.

مجلة سيدتي


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى