الوطني

60 مليار دولار احتياطي الصرف وبنكين عموميين جديدين في 2023

كشف صلاح الدين طالب،  محافظ بنك الجزائر، أن احتياطي الصرف الجزائري يفوق 60 مليار دولار، فيما دعا الوزير الأول إلى استحداث بنوك جديدة لدعم التنافسية .

و خلال احتفالية الذكرى الستين لتأسيس بنك الجزائر،  اليوم الاثنين ، قال طالب  إن بنك الجزائر في 2022 ركز على استعمال سياسة نقدية براغماتية لمواجهة التضخم  ، حيث تم تحقيق ميزان المدفوعات لأول مرة فائض منذ 2014، مما أدى إلى ارتفاع احتياطي الصرف الجزائري إلى 60 مليار دولار ما يقارب سير سنة ونصف من استيراد السلع والخدمات ، مؤكدا أن بنك الجزائر أدى بكل احترافية جميع المهام السيادية الموكلة اليه عبر 6 عقود من الزمن ورفع بمهنية جميع التحديات.

وبخصوص قانون النقد والقرض الجديد ، أكد المتحدث أنه سيسمح لبنك الجزائر من السير قدما في عصرنة النظام المصرفي لمواكبة التطورات الراهنة والمستقبلية في شقها التكنولوجي والابتكاري و  ولوج المتعاملين الاقتصاديين لكل الأنظمة المصرفية الحديثة لإقرار قواعد تنموية مستدامة.

من جهته دعا الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، الرأس المال الوطني، إلى التوجه إلى استحداث بنوك تجارية ومتخصصة جديدة و  فتح رأس مال البنوك العمومية على الأقل بنكين سنة 2023 مشيرا إلى أن كل التشريعات الوطنية تسمح باستحداث بنوك  تجارية جديدة. وطالب الوزير الأول السلطة النقدية مع وزارة المالية إلى  تسريع  فتح رأس مال البنوك العمومية لإعطاء دفعة جديدة من التنافسية . كما كشف عن السعي مستقبلا لفتع فروع لبنوك جزائرية في البدان العربية بمرافقة صندوق النقد العربي، على اعتبار أن  الجزائر، هي من أول الدول التي انضمت إلى منصة بُنى للمدفوعات في المنطقة العربية بالتعاون مع مجلس ادارة صندوق النقد العربي

 وكشف الوزير الأول في كلمته خلال الاحتفالية ،  عن انشاء اول قطب نقدي في 2023 سيضم خدمات و هياكل متخصصة بالطبع و مركز الصندوق العام لبنك الجزائر  الذي يقدر عدد إطاراتها  بـ 3 آلاف موظف

49 فرع على مستوى الوطن في انتظار استكمال 10 فروع متبقية على مستوى الولايات الجديدة.

وبخصوص الكتلة النقدية المتداولة ، قال الوزير الاول إنها تتراوح بين  22 ألف و 204 مليار دينار ، مشيرا إلى أن تحيين الإطار القانوني لبنك الجزائر سيعزز الإصلاحات الاقتصادية المنشودة  ويمكن من تعزيز حاكمة النظام المصرفي مع منح مجلس النقد و القرض صلاحيات جديدة لبنك الجزائر. كما أعلن بن عبد الرحمان عن الترخيص بفتح مكاتب صرف و  استحداث لجنة للاستقرار المالي المراقبة الاحترازية و إدارة الازمات ، وكذا  استحداث لجنة وطنية للدفع ، مع  إطلاق الدينار الرقمي الجزائري بالموازة مع تعزيز آليات الأمن و مراقبة عمليات الدفع.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى