المجلةحواءصحة

العلاجات المنزلية لفقر الدم أثناء الحمل

عادة ما يكون نقص الحديد هو السبب الرئيسي لإصابة الحامل بفقر الدم. ومع ذلك، ليس هذا هو السبب الوحيد؛ لأنه من الممكن أن تعاني الحامل من نقص الحديد بسبب قلة بعض الأحماض والمكملات الغذائية الآخرى مثل حمض الفوليك أو فيتامين ب 12 أو ربما بسبب فقدان الكثير من الدم.

هناك عدد من الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج فقر الدم عند النساء الحوامل، ومعظم هذه العلاجات يمكن العثور عليها في المطبخ الخاص بك. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين قائمة ببعض العلاجات المنزلية الشائعة التي يمكن تجربته لعلاج فقر الدم.

علامات وأعراض فقر الدم أثناء الحمل

الإعياء والضعف

شحوب الجلد
ضيق في التنفس
برودة اليدين والقدمين
صداع الرأس
الدوخة
ألم الصدر
تساقط الشعر
اضطراب نبضات القلب
صعوبة في التركيز

  1. فيتامين ب 12 والفولات

البيض يحمي من فقر الدم لاحتوائه على فيتامين ب 12
تصاب الحامل بفقر دم بسبب نقص بعض الفيتامينات مثل الفولات، وفيتامين ب-12 وتعد أبرز الأطعمة الغنية بتلك المكملات الغذائية هي اللحوم والحليب والأجبان والبيض، والتي تعد مصادر جيدة لفيتامين ب 12.

A man holding multiple eggs in the hand. High quality photo
  1. دبس العسل الأسود
    يُعرف دبس العسل الأسود باحتوائه على نسبة مرتفعةمن الحديد وحمض الفوليك، لذا فهو يعد علاجاً فعالاً لفقر الدم يساعد على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء وعلاج الأنيميا، لاحتوائه على حمض الفوليك، إذ تحتوي ملعقة منه ما يعادل 20% من حاجة الجسم اليومية للحديد.

اخلطي ملعقتين صغيرتين من دبس العسل الأسود مع خل التفاح مع إضافة الماء إلى هذا الخليط وتحريكه وتناوله مرة واحدة على الأقل في اليوم.

Black sesame seeds in a wood spoon with white background
  1. بذور السمسم الأسود

يساهم بذور السمسم الأسود في إنتاج هيموجلوبين الدم
بذور السمسم الأسود غنية بحمض الفوليك والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم و تزيد من مستويات امتصاص الحديد في النظام الغذائي .

والمساهمة في الوقت نفسه على إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك المشيمة التي توصل الغذاء للجنين.

  1. التين
    يقلل التين من فرص الإصابة بفقر الدم نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد، كما يساهم فيتامين سي المتوفر بالتين في تحسين قدرة الجسم على امتصاص معدن الحديد من الأطعمة.

لذا يمكن أن يؤدي تناول 3-4 حبات من التين يوميًا إلى محاربة نقص الحديد بشكل فعال. يمكنك إما تناوله مباشرة أو نقعه في الماء طوال الليل وتناوله على الريق في الصباح.

  1. عصير الشمندر والتفاح
Fresh beetroot smoothie, red beet and parsley on black wooden table. The concept of dietary natural food. Nutrition for weight loss.

يحتوي الشمندر على كميات عالية من حمض الفوليك والبوتاسيوم والألياف
بينما من المعروف أن التفاح مصدر غني للحديد، فمن المعروف أن الشمندر يحتوي على كميات عالية من حمض الفوليك والبوتاسيوم والألياف كما يمنح الطاقة والنشاط كونه يساعد على بناء “هيموجلوبين” الدم، ويقوى النظر، ومناسب لمرضى الضغط المرتفع. يوجد الجزء الأكبر من العناصر الغذائية تحت الجلد مباشرة، وبالتالي فإن أفضل طريقة لاستهلاك الشمندر هي تسخينه في الميكروويف أو تحميصه بقشره وإزالة القشر بعد طهيه فقط. على الرغم من أنه يمكن تناول العصيرين بشكل منفصل، إلا أنهما يعملان بشكل أفضل عندما يكونان معًا. اخلطي كوبًا واحدًا من عصير التفاح مع عصير البنجر وأضيفي إليه ملعقة صغيرة من العسل وتناوليه مرتين في اليوم.

  1. الزبيب
    يحتوي الزبيب على عدد من العناصر والمعادن أبرزها البوتاسيوم والماغنسيوم والفسفور، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على سلامة الأعصاب وتحسين الحالة المزاجية للمرأة الحامل ورفع معدل التركيز.

كل ما عليك فعله هو ترك حوالي 10-15 حبة زبيب طوال الليل. وفي الصباح عليك إضافة القليل من العسل

  1. البروتين الحيواني
    يمتص الجسم الحديد الذي نحصل عليه من المنتجات الحيوانية بشكل أفضل من الحديد الذي نحصل عليه من الأطعمة النباتية. تحتوي الأعضاء الحيوانية مثل الكبد والكلى على مغذيات أعلى من الأجزاء الأخرى. فهي غنية بفيتامين ب 12 والحديد وتلعب أيضًا دورًا في إنتاج الهيموجلوبين، لذا تأكد ي من إضافته إلى وجباتك.

عن مجلة سيدتي


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى