مجتمعوكالة الأنباء الجزائرية

الوادي: مشاريع جديدة لإعادة الاعتبار لنظام التطهير بالمنطقة

صرح وزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ اليوم الخميس بولاية الوادي، أن مشاريع جديدة قد برمجت لإعادة الاعتبار لنظام التطهير بالمنطقة.

وأوضح الوزير خلال زيارة العمل التي قام بها إلى الولاية ” أن القطاع برمج عدة مشاريع جديدة تهدف إلى إعادة الإعتبار لنظام التطهير بما يسمح بالقضاء على ظاهرة تسربات مياه الصرف الصحي بالوسط الحضري بهذه المنطقة”.

وأشار في هذا الصدد إلى إسناد مشاريع صيانة وتهيئة نظام التطهير (الصرف الصحي) كمرحلة أولية إلى ثلاث شركات إنجاز وطنية التي ستنطلق ورشاتها في القريب قبل أن يتم تدعيمها في مرحلة ثانية بشركات وطنية أخرى لتسريع وتيرة الإنجاز.

وذكر السيد رخروخ أن مشكل تسرب مياه الصرف الصحي داخل عدد من الأحياء بوسط مدينة الوادي خصوصا منها أحياء الشهداء والنزلة وسيدي مستور، يعود إلى خصوصية تضاريس المنطقة الرملية وملوحة المياه وانعدام الصيانة، وهو ما أدى إلى إهتراء معدات وتجهيزات محطات التصفية والضخ والقنوات.

واتخذت الوزارة الوصية قرارا يقضي بتخصيص ميزانية سنوية ثابتة موجهة لإعادة الإعتبار لمرافق ومنشآت نظام التطهير باعتبارها وبناء على دراسات المصالح التقنية الآلية الأنجع (الصيانة) للقضاء على مسببات ظاهرة تسرب مياه الصرف الصحي، مثلما أضاف الوزير .

ومن جهة أخرى وبخصوص إنشغالات فعاليات المجتمع المدني ونواب البرلمان بغرفتيه المتعلقة بإزدواجية الطريق رقم /48 /الرابط بين ولايتي المغير والوادي على مسافة 140 كلم، أكد السيد رخروخ أن الولاية إستفادت من إنجاز 35 كلم من ازدواجية هذا المحور والتي وضعت حيز الخدمة منذ أسابيع .

وسيتم تسجيل 105 كلم المتبقية من إزدواجية ذات الطريق ضمن قانون المالية التكميلي للسنة القادمة، كما أضاف الوزير، مشيرا بالمناسبة أن مشاريع الطرقات تمنح بناء على معايير تقنية بحتة أبرزها عدد المركبات (الوزن الخفيف والوزن الثقيل) العابرة يوميا لضمان جدوى تلك المشاريع.

وتفقد الوزير ببلدية الرقيبة (35 كلم شمال عاصمة الولاية ) مشروع إزدواجية الطريق الوطني رقم /48 / في شطره الأول الممتد على مسافة 35 كلم .

كما عاين ببلدية كوينين (7 كلم شمال مقر الولاية ) محطة تصفية المياه المستعملة ، قبل أن يطلع على مشروع النفق الأرضي بعاصمة الولاية ، ويتفقد أيضا عدة محطات ضخ مياه الصرف الصحي ، ويعاين محطة نزع الأملاح بحي 19 مارس .

واختتم وزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية زيارته بوضع حيز الخدمة ربط البئر الألبياني بشبكة المياه الصالحة للشرب ببلدية البياضة.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى