الإذاعة الوطنيةالوطني

تيسمسيلت.. برنامج تمكيلي للتنمية بقيمة تفوق 97 مليار دج

حظيت ولاية تيسمسيلت خلال سنة 2022 ببرنامج تكميلي هام للتنمية وفك العزلة يضم 89 مشروعا يخص 17 قطاعا حيويا تطلب تجسيده تعبئة غلاف مالي قدر بـ 97.53 مليار دج مما سيساهم في دفع حركة التنمية وتحسين الإطار المعيشي لسكان المنطقة.

وقد خصص اجتماع للحكومة، أواخر نوفمبر الماضي، لدراسة هذا البرنامج، عقد بمقر الولاية ترأسه الوزير الأول السيد أيمن بن عبد الرحمان.

وقد تم خلال هذا الاجتماع -الذي عقد عملا بتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون التي أسداها خلال ترأسه لمجلس الوزراء في 27 نوفمبر المنصرم- لدراسة ومناقشة ورقة الطريق الخاصة بتنفيذ البرنامج التكميلي للتنمية لولاية تيسمسيلت والذي أقره مجلس الوزراء وأمر خلاله الرئيس تبون الحكومة بمباشرة تجسيده وترسيمه ميدانيا.

ويعتبر اجتماع الحكومة بتيسمسيلت، والذي عقد بمقر الولاية، الثاني الذي يعقد خارج قصر الحكومة بعد ذلك الذي احتضنته ولاية خنشلة يوم 12 ديسمبر 2021، وخصص للبرنامج التكميلي للتنمية بهذه الولاية.

وقد تم تحديد لفائدة ولاية تيسمسيلت في هذا الإطار حافظة للمشاريع تضم 89 مشروعا تخص 17 قطاعا حيويا والذي يتطلب تجسيده تعبئة غلاف مالي بنحو 53ر97 مليار دج. وتم في هذا الصدد تحديد 61 عملية جديدة بمبلغ إجمالي يقدر بـ 75ر86 مليار دج و28 عملية بمبلغ إجمالي يقدر بـ 10.78 مليار دج معنية برفع التجميد عنها.

ومن أهداف هذا البرنامج التنموي الهام فك العزلة عن ولاية تيسمسيلت التي تتميز بتضاريسها الجبلية من خلال تخصيص اعتمادات مالية لإنجاز الطرقات لا سيما المزدوجة منها مما يعطي دفعا للحركية الاقتصادية بالجهة، فضلا عن بعث وتجسيد عديد العمليات التنموية مما من شأنه توفير مناصب شغل جديدة.

كما يرمي إلى تحسين الظروف المعيشية للسكان وتحقيق التوازن التنموي مما يتيح مواكبة المسار التنموي وطنيا وبالتالي إزالة الفوارق المسجلة في هذا المجال بين ولاية تيسمسيلت وولايات أخرى.

ويصبو البرنامج التكميلي للتنمية كذلك الى إحداث جاذبية للمنطقة لاستقطاب المستثمرين من خلال توفير الشروط الملائمة لتجسيد وحدات إنتاجية في ميادين نشاطات مختلفة.

وفي إطار المجهودات الرامية إلى فك العزلة عن الولاية والإسهام في إعطاء دفع نوعي للحركية الاقتصادية للمنطقة، تم يوم 26 ديسمبر تدشين خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ بوغزول (المدية) ـ المسيلة الممتد على مسافة 290 كلم وهذا تحت إشراف وزير النقل، كمال بلجود، رفقة وزراء الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ،  والاتصال، محمد بوسليماني، و التجارة و ترقية الصادرات، كمال رزيق.

البرنامج التكميلي للتنمية يسمح بالتكفل بانشغالات السكان

وسيسمح برنامج التنمية التكميلي هذا الذي أقره رئيس الجمهورية بفك العزلة عن ولاية تيسمسيلت وإعطاء دفع اجتماعي واقتصادي في كافة الميادين.  

وكان الوزير الأول قد أكد في تصريح صحفي عقب اختتام اجتماع الحكومة المخصص للبرنامج التكميلي لتنمية هذه الولاية أن هذا البرنامج سوف يساعد على “إحداث نهضة اقتصادية واجتماعية وفي كل المجالات على مستوى هذه الولاية التاريخية الثورية التي تعاني من تخلف في التنمية ولم تستفد كما ينبغي من المشاريع التنموية المهيكلة”. وقد ثمن ممثلو فعاليات المجتمع المدني لولاية تيسمسيلت قرارات الحكومة.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى