وكالة الأنباء الجزائرية

“موت الذات الثالثة” للمسرح الجهوي بالعلمة يفوز بالجائزة الكبرى

حصل العرض المسرحي “موت الذات الثالثة” من انجاز المسرح الجهوي بالعلمة على الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للمسرح المحترف، وبجائزة أفضل نص مسرحي في الطبعة الخامسة عشر (15) من ذات المهرجان الذي اختتم أمس الأحد بالمسرح الوطني “محي الدين بشطرزي”.

ويروي العرض الذي أخرجه عيسى جقاطي، لكاتب نصه محمد الأمين بن ربيع، في ثلاث لوحات منتشرة في فصل واحد، العذاب النفسي الذي يعيشه “واحي”، الموظف السامي الذي أجبر على التقاعد لعيش حياة سيئة بسبب تهميشه وعزلته.

ومنحت لجنة التحكيم، في حضور المفتش العام لوزارة الثقافة والفنون، حمزة جاب الله، ممثلا عن وزيرة القطاع صوريا مولوجي، جائزتها لمسرحية “موعد كون” من إنتاج المسرح الجهوي بسيدي بلعباس ولمخرجها محمد الدين الهناني، عن نص لسيد أحمد غرازيب ومعالجة درامية لعباسية مدوني.

بينما نالت شاهيناز نقواش عن مسرحية “شجرة الموز” من المسرح الجهوي بسكيكدة، جائزة أفضل سينوغرافيا مناصفة مع عبد القادر عزوز عن مسرحية “الجاثوم” من المسرح الوطني.

وعادت جائزة أفضل دور رجالي لتوفيق رابحي نظير أدائه في مسرحية “موت الذات الثالثة” من انجاز المسرح الجهوي بالعلمة، في حين عاد أفضل دور نسوي لكل من سعاد جناتي عن دورها في “موعد كون” من انجاز المسرح الجهوي بسيدي بلعباس، وأمينة بلحسين عن أدائها في مسرحية “العازب” من اعداد المسرح الجهوي بوهران.

في حين نالت شاهيناز نقواش عن مسرحية “شجرة الموز”، من انتاج المسرح الجهوي بسكيكدة، على جائزة أفضل اخراج مناصفة مع أحمد رزاق عن مسرحية “التافهون” من انجاز المسرح الجهوي عزالدين مجوبي بعنابة، بينما تحصل بحر بن سالم في عرض “الجاثوم” (اعداد المسرح الوطني) على جائزة أفضل تأليف موسيقي.

وكان الجمهور الغفير الحاضر قد شاهد من قبل عرض بعنوان “أوتيلو المغيار” (أوتيلو الغيور) من انتاج المسرح الجهوي بوهران، ثم العرض المسرحي “شموع الركح” من انجاز المسرح الجهوي بسيدي بلعباس على خشبة قاعة مصطفى كاتب، وهو العرض الذي كان على شرف كبار الفنانين الراحلين ممن تركوا بصمتهم في المسرح الوطني.

هذا وافتتحت الطبعة الخامسة عشر (15) للمهرجان الوطني للمسرح المحترف في 23 ديسمبر الماضي، وحملت اسم “طه العامري”، الكوميدي وعضو الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني، والمدير السابق للمسرح الوطني الجزائري، الذي حضر جميع العروض المشاركة في المهرجان.

وعرف المهرجان خلال عشر أيام مشاركة 13 عرضا مسرحيا للفوز بالجوائز الثمانية للطبعة، إضافة إلى تنظيم محاضرات وجلسات بيع كتب بالإهداء وعروضا فنية.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى