الوطني

سوناطراك تخصص أكثر من 30 مليار دولار للاستكشاف والإنتاج

قال الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، أن “المجمع يعتزم استثمار أكثر من 30 مليار دولار في مجالي استكشاف وإنتاج المحروقات، لا سيما الغاز الطبيعي و ذلك من أجل تحسين تموين السوق العالمية”.

وأفاد حكار في حديث خص به النشرية المختصة في المسائل الطاقوية (ميدل ايست ايكونوميك سورفاي)، أنه “في إطار المخطط الخماسي للاستثمار الخاص بسوناطراك (2023-2027)، المقدر ب40 مليار دولار، سيتم تخصيص أكثر من 30 مليار دولار للاستكشاف و الإنتاج بهدف الرفع من الإنتاج على المدى القصير و المتوسط و إعداد حافظة مشاريع مستقبلية لا سيما فيما يخص الغاز الطبيعي” مضيفا أن “هذه الاستثمارات ستساعدنا على تحسين أمننا الطاقوي و تموين السوق العالمية بشكل موثوق”.

كما أكد الرئيس المدير العام لسوناطراك أن المجمع ينوي كذلك، في اطار المخطط الاستثماري، رصد أكثر من 7 مليار دولار لمشاريع التكرير و البتروكيمياء وتمييع الغاز و هي المشاريع التي ستمكن حسب السيد حكار من “خلق القيمة المضافة في الجزائر و تعزيز قدراتنا في مجال التصدير”.

و أوضح في ذات السياق أنه سيتم تخصيص 1 مليار دولار لتمويل مشاريع في سياق مساهمة الشركة في الانتقال الطاقوي و يتعلق الأمر أساسا بمشاريع استرجاع الغاز المحروق على مستوى مواقع الانتاج و مجمعات الغاز الطبيعي المميع و مشاريع الطاقة الشمسية بالصفائح الضوئية لتزويد مواقع الانتاج و كذا المشاريع النموذجية لإنتاج و نقل الهيدروجين الأخضر.

و في سياق حديثه عن سوق النفط العالمية، أبرز حكار أهداف الجزائر من خلال شركة سوناطراك حيث تطمح لأن تصبح “أحد أهم مصادر التموين بالغاز في العالم بفضل مخزون هام من الغاز الطبيعي و الارتفاع الأخير في الإنتاج”.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى