الحدث

زلزال سوريا..الجزائر تعوّدت أن تكون السبّاقة لإغاثة الدول الشقيقة والصديقة

أرسلت الجزائر مساعدات عاجلة إلى سوريا بأوامر مباشرة من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لإغاثة المنكوبين جراء الزلزال المدمر الذي ضربها فجر أمس، وأدى إلى سقوط مئات من الضحايا وآلاف الجرحى، لتكون في طليعة الدول التي أغاثت الشقيقة سوريا ووقفت إلى جانبها، وهو ما جاء على لسان رئيس الجمهورية في رسالة التعزية والمواساة التي بعثها للرئيس السوري بشار الأسد، حيث جدّد فيها تجنّد الجزائر ومدها ليد العون والمساعدة للإخوة السوريين في كل الأوقات وفي كل الظروف.

وكان وزير الداخلية إبراهيم مراد أشرف صباح اليوم على انطلاق طائرات تابعة للقوات الجوية الجزائرية إلى سوريا تنقل فرق التدخل من الحماية المدنية والمتكونة من 86 فردا و40 مسعفا، ومحملة بأكثر من 200 طناً من المساعدات على شكل مواد غذائية وطبية وخيم وأغطية لمساعدة المتضررين من الزلزال.

ووصل فريق الحماية المدنية الجزائري إلى مطار حلب اليوم، ليباشر مهامه  في عمليات البحث والإنقاذ والإغاثة في الأماكن التي ضربها الزلزال.

وأوضح الدكتور عبد القادر دواليبي عضو المكتب التنفيذي المختص بمجلس محافظة حلب في سوريا، إن الطائرة الجزائرية التي نزلت بسوريا تضم كوادر إغاثة من الدفاع المدني الجزائري، مع كامل معداتهم لتقديم المساعدة لوحدات الدفاع المدني السوري التي تعمل في المحافظة على إزالة الأنقاض، وإجلاء من تبقى من العالقين تحت الأنقاض.

وقال رشيد البوطالبي عضو اللجنة الوطنية في الهلال الأحمر الجزائري لإدارة الكوارث “إن الشعب الجزائري والهلال، مجنّد ومستعد لتقديم المساعدة للشعب السوري الذي تربطنا معه علاقات أخوية تاريخية”، وبأنّه يقف دائماً إلى جانب الناس لتلبية احتياجاتهم.

وقامت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السورية، بتغطية إعلامية لحظات وصول فريق الحماية المدنية الجزائري لمطار حلب، كما ونقلت تصريحات بعض أعضاء البعثة الذين صرّحوا،  بأن قدومهم إلى سوريا كان من أجل مساعدة الشعب السوري والوقوف معهم في هذه المحنة. وإنقاذ وإسعاف المتضررين”، وبأنهم سيبذلون كل ما في وسعهم من أجل إخوانهم السوريين و بلدهم الشقيق والثاني.

وأضاف هؤلاء، بأن الجزائر لديها الخبرة في ميدان الإنقاذ تحت الردوم وشاركت في عدة محافل دولية، ومن بين هذه الفرق الخاصة الكلاب المدربة الجزائرية ومختلف المستلزمات التجهيزات التقنية. وفي ذات السياق أوضح الدكتور عبد القادر دواليبي عضو المكتب التنفيذي المختص بمجلس محافظة حلب في سوريا، بأن المحافظة تعمل على تقديم كل التسهيلات والمستلزمات للبعثة الجزائرية، والتنسيق من أجل تجهيز الأماكن لإقامتها، والقيام بدورها في عمليات الإنقاذ.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى