وكالة الأنباء الجزائرية

سطيف تحتضن الأيام المسرحية العربية

ستنظم بولاية سطيف في الفترة الممتدة بين 18 و 21 فبراير الجاري الطبعة الأولى للأيام المسرحية العربية بمشاركة عربية واسعة، حسبما علم اليوم الخميس من ، خالد مهناوي مسؤول ديوان الثقافة و السياحة لبلدية سطيف، الجهة المنظمة للتظاهرة.

و في تصريح ل /وأج أوضح مهناوي بأن عدة أعمال مسرحية من الجزائر و مصر و الأردن و تونس و ليبيا و الصحراء الغربية ستتنافس طيلة أيام هذا الموعد الثقافي الهام الذي سينظم بالتنسيق مع الجمعية المحلية “فن الإبداع الثقافية” للظفر بإحدى المراتب الثلاث الأولى.

و اعتبر ذات المسؤول هذه التظاهرة “فرصة للجمهور السطايفي بصورة خاصة و الجزائري بصفة عامة للاطلاع على مجموعة من الأعمال المسرحية مما يساعد على بناء جسور التواصل الثقافي و الفني و الانساني و فتح مجال التعاون و التبادل المسرحي بين الجزائر و الدول المشاركة”.

كما تطرق السيد مهناوي بالمناسبة إلى أهمية هذه التظاهرة الثقافية التي تأتي في إطار الاحتفالات المخلدة لليوم الوطني للشهيد (18 فبراير من كل سنة) في الترويج السياحي و الثقافي للمنطقة التي تتوفر -كما قال- ” على مؤهلات ثقافية و اقتصادية هامة جعلت منها قطبا سياحيا و ثقافيا بامتياز”.

و سيتم بالموازاة مع تقديم العروض المسرحية على مستوى دار الثقافة هواري بومدين تنظيم 4 ورشات تكوينية في كل من الأداء و الإخراج و كذا الكتابة و السينوغرافيا، مثلما أشير إليه.

و ستشارك من الجزائر في هذه المنافسة مسرحية “فلوكة” لمؤلفها سيف الدين بوهة و التي تستعرض في مدة 80 دقيقة ظاهرة الهجرة غير الشرعية من خلال رجل و زوجته لم يرزقا بالأطفال يقرران الهجرة على متن قارب من أجل العلاج مخاطرين بحياتهما، حسبما كشف عنه بالمناسبة السيد خالد مهناوي.

و ستحمل الأيام المسرحية العربية في طبعتها الأولى اسم الشهيد حسان بلكيرد (1905-1957) ، أحد مؤسسي المسرح بسطيف خلال فترة الاستعمار الفرنسي، مثلما أشير إليه.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى