صحة

6 نصائح هامة لخسارة الوزن خلال رمضان

يعتبر شهر رمضان المبارك فرصة مثالية للكثير من الناس الذين يرغبون في خسارة الوزن .

و كذا إعتماد نظام غذائي صحي و سليم ، إذ يساعد الصيام لساعات طويلة في تعويد المعدة على أكل القليل من الطعام .

في هذا المقال سنتقدم نصائح بسيطة و هامة لتقليل الوزن خلال شهر رمضان .

1-إختيار الأطعمة الصحية :


من الضروري تناول الفواكه الطازجة أو السلطة أو التمر أو كوب من الحليب منزوع الدسم ، و التقليل من الأطعمة المقلية و الدهنية. كما ينصح بتناول الوجبة الرئيسة بعد ساعة و نصف على الأقل من الإفطار ، على أن تكون غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة كالخضروات و الكربوهيدرات و البروتينات لتلبية متطلبات الجسم الغذائية .
يفضل إستبدال اللحوم البيضاء ، كالدجاج منزوع الجلد و الأسماك ، باللحوم الحمراء ، مثل: اللحم البقري ، و إدراج البروتينات الصحية في النظام الغذائي .

2-ممارسة الرياضة :


ينصح بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة ، كالمشي أو صعود السلالم ، بعد ساعة على الاقل من وقت الفراغ من تناول الوجبة الرئيسة .

و هو الأمر الذي يساعد في عملية الهضم ، و كذا حراق السعرات الحرارية .

3-إعتماد وجبات خفيفة :


تناول ثمار الفواكه أو الخضروات ، عند الشعور بالجوع بين الإفطار و السحور، فعال في الحفاظ على الوزن ، مع ضرورة تجنب الأطعمة التي تحتوي على السكر مثل : المشروبات الغازية.


4-وجبة سحور معتدلة :


ينصح بتناول وجبة معتدلة عند السحور ، غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة ، للحد من الشعور بالعطش خلال النهار .

و من الهام أيضاََ الحرص على تجنب تناول الأطعمة الدهنية و الزيتية و التوابل في السحور ، لتفادي الإصابة بالانتفاخ و عسر الهضم و الحموضة المعوية أثناء الصيام .

5-عدم الإفراط في الأكل :

من المهم تجنب الإفراط في تناول طعام الإفطار مع الأكل ببطء ، و كذا مضغ كل لقمة من الطعام بشكل جيد .

مما سيقلل من كمية الطعام المتناولة.

يمكن تناول طبق صغير من شوربة الخضروات في الوجبة ، يليه طبق من السلطة الخضراء ، ثم يفضل تناول الطبق الرئيسي بعد ساعة (أو ساعتين) من الإفطار، لمساعدة الجسم في هضم الطعام دون إرهاق الأمعاء .

6-شرب الماء :


الماء هو المفتاح الرئيسي لفقدان الوزن خلال رمضان ، فهو لا يقتصر على منع جفاف الجسم أثناء الصيام فحسب ، بل يتحكم أيضاََ في الرغبة الشديدة في تناول السكر بعد الإفطار .

ينصح بشرب ثمانية أكواب من الماء أو السوائل يومياً ، مع تقسيمها إلى كوبين عند الإفطار ، أربعة أكواب بين الإفطار و السحور ، و أخيراََ كوبين عند السحور .

كما ينصح أيضاََ بتجنب المشروبات المحتوية على الكافيين ، كالقهوة أو الشاي الأسود ، كونها مدرة للبول .

إعتماد شاي الأعشاب الذي يساعد في عملية الهضم ، و كذا الإبتعاد عن العصائر المعلبة و إستبدالها بأخرى طازجة ، فضلاََ عن الإبتعاد كلياََ عن المشروبات الغازية .


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى