صحة

4 نصائح مهمة للحفاظ على صحة الجسم في رمضان

من المعروف أن للصيام تأثيراَ إيجابياَََ على الصحة العامة للإنسان ، إلا أن البعض من الناس قد يشكون من مشاكل صحية أو من زيادة في الوزن أو حتى الخمول نظراً لإختلاف طبيعة التغذية و أوقاتها في هذا الشهر الفضيل ، فضلاََ عن العادات الغذائية الخاطئة لدى البعض .
و حتى يحافظ الإنسان على صحته خلال شهر رمضان ، و كذا المحافظة على مستوى نشاطه بشكل جيد ، بالإضافة إلى تجنب الجوع الشديد أو العطش في وقت مبكر من اليوم ، يجب علينا أن نتبع بعض من النصائح الرمضانية الصحية .

في هذا المقال سنقدم أهم النصائح للحفاظ على الجسم خلال الشهر الفضيل .

1-البدء بالسوائل :

إن تنظيم عملية الأكل عند تناول وجبة الإفطار ضروري جداً خاصة بعد صيام حوالي 16 ساعة ، لذا يجب أخذ إستراحة ل 5-10 دقائق بين كل طبق و آخر .
كما ينصح بدأ وجبة الإفطار بتناول الماء و اللبن و التمر ، مع الإبتعاد قدر الإمكان عن العصائر الرمضانية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات .
أخذ إستراحة لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل البدء في تناول الطعام .

2-ترتيب الوجبات :

بعد شرب الماء و التمر و اللبن يجب الانتظار لمدة 10 دقائق ، و أداء صلاة المغرب.
بعدها ينصح بتناول الشوربة ، كما يفضل أن تكون شوربة خضراوات ، و هذا لتعويض الماء المفقود خلال ساعات الصيام و كذا الحفاظ على رطوبة الجسم ، مع تجنب البدء بتناول المقالي .
بعد 10 دقائق يمكن تناول كمية قليلة من السلطات الخضراء الغنية بالألياف منخفضة الحموضة .


3-عدم الإفراط في تناول الحلويات :

الحلويات هي الجزء الأكثر إغراءاََ خلال الشهر الفضيل .
لكن ينصح بتجنب تناولها مباشرة بعد الإفطار ، فهذا قد يعرض الإنسان للعديد من المشكلات الصحية ننظراََ لإحتوائها على نسبة عالية من السكريات و الدقيق الأبيض .
من الأفضل تناول قطعتين من الحلوى كحد أقصى بعد مرور 15 إلى 30 دقيقة من الإنتهاء من الوجبة الرئيسية .

4-عدم إهمال وجبة السحور :

تعد وجبة السحور من أهم الوجبات خلال اليوم الرمضاني الصحي لذا لابد من الإهتمام بها .
ينصح بتقسيم السحور إلى وجبتين ، ابتداءً من الساعة 10 مساء و حتى وقت الإمساك.
الجزء الأول من السحور يمكن خلاله تناول المشروبات و العصائر مع بعض المقبلات الخفيفة الساخنة أو الباردة ، بالإضافة إلى الحلويات و الفاكهة .
أما من الساعة 3:00 إلى 4:00 صباحاً، فينصح بأن تكون وجبة خفيفة تشمل الماء و اللبن و التمر ، فضلاََ عن الإهتمام بشرب السوائل لتجنب الجفاف ، مع التركيز على الأطعمة الغنية بالسوائل لزيادة نسبة الماء في الجسم .


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى