اقتصادالوطنيوكالة الأنباء الجزائرية

مصنع فيات بوهران: الحصة الأولى من استثمار ستيلانتيس تقدر بـ 200 مليون اورو

خصص مجمع ستيلانتيس لاستثماره في مصنع وهران الموجه لإنتاج سيارات فيات, غلافا ماليا يقدر ب200 مليون أورو كحصة أولى, حسبما اكده اليوم الاحد بالجزائر العاصمة، ممثلي مجمع السيارات.

وأوضح مدير ستيلانتيس المكلف بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا, سمير شرفان, في كلمة القاها بمناسبة حفل اطلاق علامة فيات بالجزائر, الذي جرى بحضور كل من وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني, علي عون, ووزير التجارة وترقية الصادرات, الطيب زيتوني, ان “الحصة الاولى من استثمار مجمع ستيلانتيس وممونيه تقدر بأكثر من 200 مليون أورو لإنجاز الموقع الصناعي بطفراوي بولاية وهران”.

وأكد السيد شرفان ان مجمع ستيلانتيس سيشرع في المرحلة الأولى في انتاج اربع طرازات ويتعلق الامر بكل من فيات-500 وفيات دوبلو, فضلا عن طرازين اخرين لم يتم الكشف عنهما بعد.

أما بخصوص نسبة الإدماج المتعلقة بهذا المشروع -يضيف ممثل ستيلانتيس- فإنها ستبلغ 30 بالمئة في سنة 2026, وتتضمن ختم الصفائح المعدنية و تصنيع هيكل السيارة و الطلاء و عديد اللواحق على غرار المقاعد و الكوابل و الاغلفة البلاستيكية و جهاز القيادة و عادم السيارة و البطاريات و واقي الصدمات و الاطارات و السوائل خاصة, مضيفا ان هذه النسبة مرشحة للارتفاع لتبلغ 40 بالمئة بعد 2026.

وتعتمد “ستيلانتيس-الجزائر” لتوزيع هذه السيارات على 30 نقطة بيع موزعة على 28 ولاية, وهو العدد المرشح للارتفاع إلى 40 نقطة بيع بنهاية السنة الجارية.

في هذا الصدد أكد السيد شرفان ان “الشركة تشغل 360 عون تسويق إضافة إلى 1200 عون ما بعد البيع, كما تستغل 50 ألف مرجعا لقطع غيار إضافة إلى مساحة تخزين تقدر ب 15 الف متر مربع, حسب الشروح المقدمة من طرف “ستيلانتيس-الجزائر”.

كما أضاف ذات المسؤول ان اول سيارة والمتمثلة في فيات 500, ستخرج من خطوط الإنتاج قبل نهاية السنة الجارية و سيتم توفير 2000 منصب شغل مباشر في افاق 2026.

من جانبه, اوضح الرئيس المدير العام لمجمع ستيلانتيس, أوليفيي فرونسوا, ان الانتاج المحلي لفيات 500 و طراز “دوبلو” سيتبع ابتداء من شهر ديسمبر, “بطرازات مستقبلية” لم يتم الكشف عنها للصحافة بعد.

أما مدير التطوير الصناعي بوزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني, سالم احمد زايد, فقد أشار الى ان مشروع فيات وهران يسجل تقدما “معتبرا” يسمح بإطلاق انتاج العلامة الإيطالية للسيارات بحلول نوفمبر و ديسمبر المقبلين.

وأضاف السيد زايد, ان انتاج سيارات فيات بوهران سيعطي زخما لمجموع متعاملي القطاع بهدف تحقيق ادماج محلي و صناعة تكاملية.

كما أشار ممثل الوزارة, الى ان ستيلانتيس تعمل حاليا مع المتعاملين المحليين و المناولين من اجل اشراكهم في هذا المشروع, داعيا مجموع المستثمرين لدعم هذا الفرع الصناعي.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى