اقتصاد

عرقاب : الجزائر تمتلك كل المقومات لتصبح رائدة في إنتاج الهدروجين

قال وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، إن تطوير شعبة الهيدروجين يعد من أولويات الحكومة، مشيرا إلى أن مختلف القطاعات تعمل على تنفيذ الخطة والاستراتيجية الوطنية لتطوير هذه الشعبة.

وأوضح عرقاب في كلمة له في افتتاح ورشة حول عرض وترويج الاستراتيجية الوطنية لتطوير الهيدروجين، أن انشاء هذه الشعبة سيساهم في تسريع الانتقال الطاقوي ويسمح بالمشاركة في مكافحة تغير المناخ، قائلا: ” مساعينا ترتكز على حماية البيئة والتنمية المستدامة لتحقيق الأهداف المتعلقة بالمناخ كجزء من التزام الجزائر”.

وأكد الوزير أن الجزائر بحاجة ماسة إلى إيجاد حلول جريئة ومبتكرة والجزائر تسعى للتكيف مع السياق الدولي والاستجابة للطلب الوطني على الطاقة، مضيفا: ” نملك كل المقومات لريادة انتاج الهيدروجين ودور فعال بالنظر للموارد الهائلة التي تملكها الجزائر”.

وأضاف: “ستكون الاستراتيجية مرجع للجهات الفاعلة تمنحهم صورة دقيقة للاستراتيجية التي ستتبناها الجزائر ونعمل على تنويع مصادرنا من الطاقة بطاقة نظيفة وبالطاقة التحويلية”.

واعتبر عرقاب أن هذه استراتيجية تطوير شعبة الهيدروجين ستمكن الجزائر من استقدام تكنولوجيات جديدة والتحكم في سلاسل تنوع المزيج الطاقوي، قائلا: “الجزائر تتوفر على سوق داخلية هامة وقربها من سوق كبيرة هامة وهي أوروبا وسيسمح انتاج الهيدروجين بفتح آفاق جديدة ويدفعنا إلى التساؤل عن المتطلبات التي يتم رفعها والعمل عليها ولهذا علينا تحضير وتأهيل رأس مال بشري وإعداد بحوث شاملة وإنشاء بيئة اقتصادية ملاءمة”.

وذكّر وزير الطاقة أن إمكانيات الجزائر جد هائلة في الهيدروجين الأخضر، معتبرا أن الجزائر لها كل المؤهلات لتلعب دور فعال ورئيسي في هذا المجال من خلال الإنتاج النقل والتخزين وإقامة شراكات استراتيجية طويلة الأمد.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى