المجلةحواءصحة

من بينها كثرة شرب الماء والامتناع عن المأكولات الدسمة.. طرق للمساعدة على ترطيب الوجه خلال رمضان

خلال شهر رمضان، تكون البشرة معرضة بشكل كبير للجفاف، وذلك بسبب نقص كمية الماء التي يتم شربها في اليوم، بسبب الصيام.

لذلك تكون البشرة بحاجة أكبر للعناية، لتصبح في صحة جيدة، وتتمتع بالنضارة والصفاء، بالرغم من عدم شرب الماء طيلة النهار.

وذلك لأن البشرة هي واحدة من بين أكبر المؤشرات التي تكشف لنا عن حالتنا الصحية، والتي تترجم في حال كان هناك خلل عن طريق الجفاف، أو بثور، أو حب الشباب، أو التهابات، أو تجاعيد.

في هذا المقال، نعرض لك مجموعة من النصائح البسيطة ذات النتائج الفعالة، التي تساعد على تفادي حالة جفاف الجلد وقلة رطوبته.

شرب الماء والامتناع عن القهوة
بعد ساعات طويلة من الصيام، يكون من الجيد شرب كميات كبيرة من الماء، في الفترة ما بين الإفطار والسحور، وذلك من أجل تزويد الجسم بالكمية التي يحتاجها من الماء، والتي تلعب دوراً مباشراً في تجديد الكولاجين، وتفادي الجفاف.

وفي هذه الحالة لا تكون السوائل الأخرى بديلاً للماء، والتي تتمثل في العصائر بمختلف أنواعها، والمشروبات الغازية، والشاي.

الإكثار من شرب الماء بعد الإفطار| shutterstock

فيما تعتبر القهوة، ولاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين، من بين أكثر المشروبات التي يفضل تجنبها خلال رمضان، وذلك بسبب قدرتها على امتصاص المعادن من الجسم، مما يؤثر سلباً على صحة البشرة.

الامتناع عن هذه مأكولات
هناك مجموعة من المأكولات التي يجب الامتناع عنها خلال شهر رمضان بعد الإفطار، وذلك بسبب تأثيرها السلبي على البشرة، وأنها يمكن أن تسبب جفافها.

ومن بين أبرز هذه المأكولات تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وذلك بسبب آثارها السلبية على الصحة والبشرة، إذ تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة بشكل مبكر، وتشققات الجلد، وانهيار الكولاجين، والإيلاستين.

كما يجب الابتعاد عن الوجبات الدهنية الثقيلة، وذلك لأنها تسبب العديد من المشاكل في الهضم، وكذلك تؤثر على البشرة، من خلال ظهور البثور، وزيادة نسبة الجفاف.

الإمتناع عن تناول الوجبات الدسمة| shutterstock

كما يمكن اعتبار منتجات الألبان من بين مسببات ظهور حب الشباب والبثور، والتي تزيد من سوء حالة البشرة، لذلك يمكن استبدالها بمنتجات صحية أكثر، من بينها حليب اللوز، أو حليب الشوفان.

تناول المأكولات الخارقة
هناك أنواع أخرى من المأكولات التي يجب التركيز عليها في شهر رمضان، والتي تساعد على تحسين صحة البشرة، وتجنب حالة جفافها.

ويتعلق الأمر بالمأكولات الخارقة، والتي تتكون من المكسرات مثل الكاجو واللوز والجوز، التي تعتبر الوجبة الخفيفة المثالية من أجل صحة البشرة، لأنها تحتوي على نسبة مهمة من الألياف والأحماض الدهنية.

كما يجب تناول الخضر والفواكه الطازجة بشكل دائم، لأنها تضمن للجسم التخلص من السموم، وتجديد خلايا الجلد، وتصلح البشرة، بفضل احتوائها على فيتامينات A وC وE.

المأكولات الخارقة| shutterstock

ضرورة ترطيب البشرة
يعتبر الترطيب المستمر من بين أهم مراحل العناية بالبشرة في شهر رمضان، خلال النهار، وذلك من أجل مساعدة البشرة في الحصول على ما تحتاجه من مرطبات، بسبب عدم القدرة على شرب الماء.

لهذا يجب الانتباه إلى استعمال المنتجات فائقة الترطيب، والتي تناسب طبيعة نوع البشرة، لأن هناك منتجات قد لا تناسب البشرة الدهنية، لكن تكون الحل الأفضل للبشرة الجافة، أو المختلطة.

ولا يجب إهمال منطقة ما حول العينين، إذ غالباً ما تظهر الهالات السوداء بشكل زائد في رمضان، وتصبح معرضة للتجاعيد بشكل كبير، في حال لم يتم استعمال كريمات مرطبة خاصة لها.

ترطيب الوجه| shutterstock

اعتماد واقي الشمس بشكل دائم
من بين النصائح التي يجب اتباعها في شهر رمضان، الابتعاد عن الشمس ومصادر الحرارة بشكل عام، لأنها تزيد من احتمالية تأثر البشرة، وجفافها.

كما أنه يجب اعتماد واقي الشمس في جميع الحالات، وذلك لأنه من الصعب تجنب أشعة الشمس بشكل كامل خلال اليوم، فيما يجب إعادة استعماله كل ساعتين إلى 4 ساعات في اليوم، لتجديد الحماية.

وواقي الشمس ليس فقط من أجل الاستعمال في الخارج، إذ يمكن وضعه على البشرة حتى في المنزل، وذلك لأنها تكون في حاجة لجميع انواع المرطبات، والكريمات التي تقي من الجفاف.

وضع واقي السمس بشكل دائم| shutterstock

استعمال البخاخات خلال النهار
تساعد البخاخات على ترطيب الوجه بشكل مستمر خلال النهار، وذلك لأنها تعمل على ترطيب الوجه، والعمل على انتعاشه بشكل دائم خلال النهار.

إذ يمكن وضع منتجات مختلفة داخل البخاخ من بينها ماء الورد، أو أي نوع “طونيك” خاص للوجه، من أجل حمايته من الجفاف.

استعمال البخاخات خلال النهار| shutterstock

ومن بين أفضل الطرق لاستعمال البخاخ الاحتفاظ به في الثلاجة، واستعماله على البشرة عند الحاجة، ثم إعادته لمكانه، لكي يحافظ على برودته، التي تساعد أكثر في عملية الترطيب.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى