الحوارمجتمع

مصلحة أمنية متخصّصة لمحاربة المخدرات وعائلات بأكملها تحترف المتاجرة بالسموم

 أعلن  مدير الأمن العمومي بالمديرية العامة للأمن الوطني ،عميد أول للشرطة نايت الحسين أحمد ، عن استحداث مصلحة متخصصة لمكافحة المخدرات والاتجار غير المشروع بها و تعيين كفاءات شابة ومحترفة على رأسها مكّنت من تحقيق نتائج نوعية آخرها إحباط محاولة إغراق الجزائر بأزيد من 1.6 مليون قرص مهلوس .

وقال نايت الحسين ، اليوم الأحد ،خلال برنامج إذاعي إن استراتجية المديرية العامة للأمن الوطني  ترتكز على استحداث هياكل متخصصة لمحاربة مختلف أنواع الجريمة ، وعلى رأسها تجارة المخدرات التي اعتبرها “هاجسا أمنيا “بعدما استفحلت تجارة المهلوسات و أصبحت تحترفها عائلات بأكملها وهو ما كشفته العمليات الأمنية الأخيرة ، حيث أكد نايت الحسين أن النتائج المحققة لم تأت من عدم و إنما بكفاءة العاملين على هذه الملفات و عمل تتبع قام به شرطيون على دراية بملفات التجارة غير الشرعية للمخدرات . و دعا المتحدث المختصين في علم الاجتماع إلى دراسة أسباب توّرط عائلات بأكملها في تجارة المهلوسات مثلما هو الأمر في قضايا النصب والاحتيال.

وشدّد المتحدث على أهمية الهياكل والمصالح المتخصصة في تحقيق نتائج نوعية فيما يتعلق بمكافحة مختلف أنواع الجريمة ، و استدل بتمكن مصلحة مكافحة الجريمة الاقتصادية من استرجاع 1300 مليار دج من الأملاك المحجوزة في إطار مكافحة الفساد  خلال 2022 . كما كشف المصدر عن استرجاع 700 سيارة مسروقة  في 2022 بالاستعانة بجهاز القارئ الآلي للوحات الترقيم المعمم على مستوى مختلف ولايات الوطن ، وهو جهاز مثبث بسيارات الشرطة مرتبط بالبطاقات الرمادية   بدأ العمل به منذ 2021  ويسمح  برصد كل السيارات المسروقة المعلن عنها لدى مصالح الأمن الوطني كما يسمح أيضا بكشف السيارات التي تحمل لوحات ترقيم مزورة.

وبخصوص محاربة عصابات الأحياء ، أكد مدير الأمن العمومي  على تسطير برنامج بالشراكة مع الدرك الوطني للقيام بمداهامات دورية للأحياء التي تنتشر فيها ظاهرة العصابات، وقال إن المعالجة الأمنية للظاهرة لا تعرف إشكالا ولكنها تحتاج لمعالجة اجتماعية أيضا .

من جهة أخرى ، أعلن المتحدث عن تسطير مخطط أمني يتماشى وخصوصية شهر رمضان الكريم من خلال تغيير نمط العمل و كذا تكثيف التواجد الأمني و دوريات المراقبة خاصة في الأماكن والفضاءات التي تعرف حركة كبيرة للمواطنين.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى