المجلةحواء

أفضل سحور للحامل وأطباق للتحضير

لا شك أن السحور يُعدّ أحد أهم الوجبات في شهر رمضان إذ يساعد على منح الإنسان الطاقة الكافية للصيام، وتقليل شعور الجوع والصداع والتعب في اليوم التالي، لذا تُنصح المرأة الحامل باستهلاك وجبة متكاملة ومشبعة على السحور، كما يقترحها عليها الأطباء والمتخصصون الغذائيون.

طبق من الفاصولياء والحمص مع الخضروات والجبنة

الحبوب والخضروات الغنية بالألياف

يجب على المرأة الحامل تناول الأطعمة الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب، إذ يتطلب الجسم ساعات طويلة من أجل هضم هذا النوع من الطعام؛ ممّا يساعدها على الشعور بالشبع لفترات طويلة، ويمكن اختيار طبق من الفاصولياء والحمص مع الخضروات والجبنة.
أفضل سحور للحامل

طريقة التحضير
اسلقي الفاصولياء الحمراء والحمص، “حاولي ألا تستخدمي المعلبة”، وأضيفيها إلى الخضروات المشكلة التي يمكنك اختيارها حسب الرغبة، لكن يفضل الورقية، وضعي الزيت والليمون بعد خلطه مع القليل من الكينوا المسلوقة، ثم وزعي فتات الجبنة القريش تحديداً على الوجه، لأنها لا تحتوي على الأملاح الضارة.

الحبوب المعززة بالفيتامينات مع الحليب

اختيار الحبوب مع البوبيري والتوت
حبوب الإفطار المحتوية على نسبة عالية بالألياف مع حليب قليل الدسم. حيث تشير الأبحاث إلى أن رقائق الفطور المعززة على السحور تمد الحامل بحاجتها اليومية من الفيتامينات والمعادن وفيتامينات ب والحديد. تناولي وجبة من الحبوب الكاملة مع الحليب، هي طريقة مغذية لبدء اليوم، ويمكن أن تكون جزءاً من نظام غذائي صحي ومتوازن.

طريقة التحضير
يمكنك اختيار الحبوب الجاهزة، أو سلق ما تختارينه منها حسب الرغبة، حيث يكون تحضيرها بكمية ووضعها في الثلاجة لأسبوع، أكثر أماناً للجنين، تناولي طبقاً منها على السحور بعد إضافة الحليب الساخن قليل الدسم، وشرائح الفاكهة والبلوبيري، يمكن أيضاً الاستمتاع بإضافة ملعقة من العسل، بدل السكر الذي يسبب زيادة الوزن، كما أن الفاكهة المتنوعة تمدك بالماء والطاقة.

شريحة الخبز مع الجبن ومربى التوت

الجبن مصدر كبير للكالسيوم والدهون والبروتين. كما أنه يحتوي على كميات عالية من فيتامينات أ وب 12 إلى جانب الزنك والفوسفور والريبوفلافين. الجبن المصنوع من حليب 100% من الحيوانات التي تتغذى على العشب، يحتوي أيضاً على أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين K-2، اختاري أيضاً الخبز الكامل الحبوب، مع مربى التوت ونوع من الفاكهة.

طريقة التحضير
حمصي شريحتي خبز في الآلة الكهربائية الخاصة، وأضيفي الجبن الكريمي وفوقه مربى التوت، الغني بفيتامينات مثل فيتامين (A) و حمض الفوليك. والقليل من شرائح الموز.

سناك الفواكه المجففة، المكسرات غير المملحة

توفر الفواكه المجففة تغذية للجسم تنعكس تلقائياً على الجلد والبشرة، فبعض الأنواع منها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد البشرة بالتغلب على الأضرار البيئية، والوقاية أيضاً من أضرار الجذور الحرة، حيث إن المكسرات مثل اللوز مفيدة للبشرة لأنها غنية بفيتامين هـ الذي يساعد في تقليل التصبغ، ويحافظ على نضارة البشرة وترطيبها، عدا أنها تملأ المعدة وتشعر بالشبع.
طريقة التحضير
تُقطع الفاكهة المجففة في مُحضِّر الطعام. وتُضاف إليها المكسرات والبذور وتخلط مع القرفة ورشة ملح، والعسل وتشكل كرات ثم تدحرج كل كرة في بذور السمسم، أو مدها في صينية وتقطيعها لمكعبات.

البطاطا المسلوقة مع البقدونس والكمون

تعتبر البطاطس المسلوقة من الأكلات الخفيفة التى يمكن أن تتناولها الحوامل فى السحور، خاصة أنها لا تتطلب مجهوداً فى الهضم ولا تسبب ألاماً فى المعدة، بالإضافة إلى إمكانية إضافة البقدونس إليها الذى يساعد على حرق الدهون فى الجسم.

طريقة التحضير
اسلقي حبات البطاطا، وقبل درجة الاستواء أخرجيها وصفيها من الماء وقشريها، قم تبليها بالكمون الذي يعوض طعمه عن الملح والبهارات التي تشعر الحامل بالعطش، والقليل من الزيت وزجيها بالفرن، نصف ساعة، ثم اخرجيها وتبليها بالبقدونس. يمكنك تناولها مع اللبن الزبادي.

سلطة الفاكهة المشكلة

سلطة الفواكه تعمل على التحسين من عمليّة الهضم، وذلك لما تحتوي عليه من الألياف الغذائيّة، التي تخفف من حالات الإمساك المزمن، كما تعمل على التقليل من نسبة الكولسترول الضارّ تحديداً، إلى جانب أنّها تعدّ من العوامل التي تساعد في التخلّص من الوزن الزائد، باعتبارها من الحلويّات قليلة السعرات الحراريّة، وتمنح البشرة النضارة، كما أنها من المغذيات التي تعمل على تسهيل الولادة في الشهر التاسع.
طريقة التحضير

أمتع ما في هذا الطبق أنه يمكنك استخدام أي نوع من الفاكهة المتوافرة لديك لتحضير هذه السلطة، طبعاً عليك تجنب الفاكهة الممنوعة في فترة الحمل، أو التي يجب عدم الإكثار منها، مثل الأناناس والبابايا والعنب.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى