اقتصادالحدثالوطنيموقع النهار

زيتوني: ممارسات سابقة ضربت والإنتاج الوطني وليس لدينا مشكل ندرة في المواد الأساسية

كشف وزير التجارة، الطيب زيتوني، اليوم الإثنين، عن ممارسات سابقة ضربت الخزينة والإنتاج الوطني لإبقاء بوابة الاستيراد مفتوحة.

وقال وزير التجارة خلال حلوله ضيفا على الإذاعة الجزائرية “يجب أن نضع حدا لفوضى الاستيراد. وتحويل الأموال وتنظيم السوق ورسم أهداف جديدة لحماية السوق الوطني”.

وتابع زيتوني ” صحيح أن الاستيراد يخلق مناصب شغل لكن ليس ارضية صلبة لبعث عملية خلق القيمة المضافة.علينا ان نسير بحذر. الشي الموجود في بلادنا ومتوفر بكثرة ونوعية لا يجب استيراده”.

وأضاف وزير التجارة في ذات السياق “موادنا المصنعة في الجزائر احسن بكثير من المواد المستوردة”.

وتحدث وزير التجارة عن ممارسات سابقة ضربت الخزينة والإنتاج الوطني لإبقاء بوابة الاستيراد مفتوحة. حيث قال “كانت الابواب مفتوحة على مصراعيها لنقضي للاسف على بعض المصانع. هناك بعض المصانع التي بقيت مغلقة حتى لا تنتج من جهة وحتى تبقى بوابة الاستيراد مفتوحة. كان هناك هدر للمال العام يندى له الجبين، أخرجوا الملايير من الخزينة العمومية ناهيك عن تضخيم الفواتير”.

وتابع الطيب زيتوني “الانتقال من الفوضى الى التنظيم فيه مقاومة شبكات ووسائل اعلام كبيرة. هناك اناس ايضا يخرجون لصناعة رأي عام مخالف وبالتالي هذا الامر كله منتظر”.

نفى وزير التجارة، الطيب زيتوني، اليوم الإثنين، خلال حلوله ضيفا على فوروم الإذاعة الوطنية، وجود مشكل ندرة في المواد الاساسية.

لا وجود في الجزائر لمشكل ندرة االمواد الاساسية بل الاشكال في التوزيع

وبالنسبة لخطة تموين السوق خاصة في شهر رمضان، أوضح زيتوني، أن الوزارة، تعتمد على مقاربة الشراكة بين التجار والمتعاملين الاقتصاديين، كما تم إدخال الكثير من التحسينات على خطة العمل.

وأضاف وزير التجارة في ذات السياق “انطلقنا في تحسين الاستراتيجية الوطنية. من اجل توفير كل المواد الاساسية والتذبذب كان في بعض المناطق بسبب عدم نحكم في شبكة التوزيع بصفة دقيقة. ونسعى اليوم لانجاز خطة عمل مع كل الشركاء والوزارات”.

وفي حديثه عن زيت المائدة، أشار وزير التجارة وترقية الصادرات، أنه كنا نستهلك 1600 طن يوميا من الزيت. وبسبب زيادة الطلب تمت إضافة 4600 طن إضافية.

وأضاف في ذات السياق “في فترة سابقة لم يكن هناك ارقام دقيقة وصحيحة وذلك بعد مراجعة الارقام مع المنتجين. وبعد اجتماعات راجعنا قدرات المنتجين  الذي يعد اليوم 4600 طن اي 3 اضعاف احتياجات المواطن”.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى