المجلة

يتم طهوه من قِبل الرجال فقط وباستعمال الرمل الساخن.. طريقة تحضير “خبز الملة” التقليدي

على امتداد الصحراء الكبرى، من موريتانيا غرباً إلى ليبياً شرقاً، تبرز العديد من العادات والتقاليد التي يتشاركها سكان هذه المناطق الصحراوية، وخبز الملة أو خبز الصحراء واحدٌ من هذه المأكولات التقليدية التي تنتشر في معظم المناطق الصحراوية في المغرب العربي، خصوصاً جنوب الجزائر وليبيا، وهي أكلة شعبية تعتبر مصدر غذاء أساسياً بالنسبة لسكان الصحراء والمناطق البدوية.

ويُعد خبز الملّة نوعاً من الخبز التقليدي الذي يُطهى داخل الرمل الصحراوي الناعم، بواسطة الجمر، والذي يُطلق عليه محلياً اسم “البوغة”، ويتم تحضيره عادة من قِبل الرجال في الهواء الطلق.

كما نجد هذا النوع من الخبز منتشراً في دول الخليج العربي، خصوصاً المناطق البدوية السعودية، حيث يحرص البدو السعوديون على تحضير هذا النوع من الخبز، والذي يُطلق عليه أحياناً اسم “الطايف”، نسبةً إلى مدينة الطائف، التي يُعتقد أنها مصدر وأصل هذا النوع من الخبز التقليدي.

ما هو خبز الملّة؟
يعدّ خبز الملة من أشهر أنواع الخبز التقليدي التي لا تزال منتشرة في بقاعٍ واسعة من المناطق الصحراوية والبدوية بالدول العربية، إذ يعود تاريخ ابتكاره إلى القرون الأولى بعد الميلاد.

سمّي بخبز الملة نسبةً إلى حركة الرمال عند ارتفاع درجة حرارتها، والذي يطلق عليه تسمية “الملال”، ومن ذلك أصبح الخبز الذي يعدّ تحت الرمل الساخن يسمى بخبز الملّة.

وتختلف الروايات حول أصل هذا الخبز، بحيث ينسب البعض هذا الخبز إلى منطقة شبه الجزيرة العربية وإلى فترة ما قبل الإسلام، حيث كان البدو العرب يحضرون خبز الملّة، قبل أن ينتقل هذا الخبز إلى صحراء الجزائر وليبيا بعد الهجرة الهلالية في القرن الـ10 الميلادي.

طريقة تحضير خبز الملة
أبرز ميزة في تحضير خبز الملّة أنّ هذه الفطيرة يختصُّ بتحضيرها الرجال حصراً، أما مكوناتها فبسيطة، وهو ما جعل انتشارها واسعاً، إذ تتكوّن من الدقيق، والماء والملح.

ولتحضير خبز الملّة تشكل عجينة متماسكة بشكلٍ يسمح بإعدادها على شكل أقراص، وتوضع مباشرة على الرمل الساخن، تمّ تغطى به، وتُطهى على الجمر الذي يوضع فوق الرمل. وعند نضوجها يتم تخليص الخبز من الرمل، ويقطع إلى رقائق صغيرة، يمكن تناولها وحدها أو مرفقة بالخضراوات واللحم والمرق.

طبق الفتفوتة مع خبز الملة
يستخدم خبز الملّة كذلك في تحضير طبق آخر يسمى “الفتفوتة”، الذي يتم تقديمه في صحن كبير أو قصعة من الخشب، يمكن أن يلتف حولها عدة أشخاص.

وتتكون هذه الأكلة المميزة بتقطيع خبز الملة إلى قطع صغيرة، ثم يسقى بصلصة مكونة من الطماطم والخضراوات وقطع من لحم الضأن أو الجمل.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى