المجلةعلوم وتقنية

بدأت في تطبيق سياسة جديدة للحدّ من ذلك.. ماذا تفعل إذا لم تسمح لك “نتفليكس” بمشاركة كلمات المرور؟

بدأت منصة نتفليكس في اتخاذ سياسات تمنع الأشخاص من مشاركة كلمات المرور الخاصة بحساب واحد مع وجودهم في منازل مختلفة، وذلك بعد أن تحوّلت المنصة إلى بستانٍ لعشاق تبادل كلمات المرور.

فقد كان يكفي أن يمتلك شخصٌ واحدٌ حساباً على نتفليكس، حتى يستمتع الجميع من العائلة والأقارب والأصدقاء بمشاهدة أحدث الأفلام والبرامج التلفزيونية.

حملة الشركة ضدّ هذه الممارسة بدأت في عدد من الدول، على أمل أن تدفع المزيد من المشاهدين المال للاشتراك.

فقد أعلنت منصة نتفليكس في فبراير/شباط الماضي عن سياستها الجديدة، التي ستطبّق في الوقت الحالي في كلٍ من أمريكا اللاتينية وكندا ونيوزيلندا والبرتغال وإسبانيا، وتنص هذه السياسات على إمكانية مشاركة الحسابات بواسطة الأشخاص الذين يعيشون في المنزل نفسه فقط.

ولهذا يستطيع الآباء وأطفالهم، وزملاء السكن، بينما سيكون ذلك غير ممكن للأبناء الذين غادروا إلى الجامعة، أو أحد أفراد الأسرة الذي يضطر إلى العيش خارج الأسرة، أو أي شخص قريب، وهذا جوهر فكرة نتفليكس الجديدة: منع غير الساكنين في مكان واحد من استخدام حساب واحد.

هذه الفكرة تتعارض بوضوحٍ مع طريقة استخدام الكثير من الناس لنتفليكس اليوم، إذ بات من الشائع أن يتشارك الناس كلمات المرور مع أصدقائهم المقربين، وأفراد الأسرة الممتدة، بغض النظر عما يرد في شروط الخدمة.

على الرغم من ذلك، فهناك بعض الحلول لكي يتشارك الأصدقاء المقربون وأفراد العائلة من حسابٍ واحدٍ لنتفليكس، إذا طبّقت هذه السياسات مستقبلاً في بلدك.

لماذا تريد نتفليكس الحد من مشاركة كلمات المرور؟

بعد بطء نمو إيراداتها في الربع الأول من عام 2022، بدأت Netflix في علاج مشكلة مشاركة كلمات المرور، التي ساهمت في بطء نمو إيرادات الشركة، إذ تقدر منصة البث أن خدمتها تتم مشاركتها مع أكثر من 100 مليون أسرة، ما يؤثر على صافي أرباحها.

مشاركة كلمات المرور نتفليكس
100 أسرة تقوم بمشاركة كلمات المرور على منصة نتفليكس / shutterstock
وفقًا لمدونة Netflix، تشير الشركة إلى أن مشاركة كلمات المرور تجعل من الصعب الاستثمار في محتوى جديد. ونتيجة لذلك، بدأت الخدمة حملتها العالمية ضد مشاركة الحسابات في فبراير/شباط 2023، بدءاً من نيوزيلندا وإسبانيا وكندا والبرتغال.

وتخطط نتفليكس للتوسع في المزيد من البلدان على مدار العام، وهدفها منع المزيد من الخسائر واكتساب عدد كبير من المشتركين في الخدمة، إذ يبلغ عدد مشتركي المنصة حالياً 222 مليون مشترك.

كيف تعمل Netflix على تعطيل مشاركة كلمة المرور؟
وفقاً لـmakeuseof، تريد Netflix مضاعفة أرباحها من خلال منع مشاركة كلمات المرور، وذلك لتقليل عدد الأشخاص الذين يستخدمون الخدمة بشكل مجاني، وإضافة المزيد من المشتركين.

لذلك عملت نتفليكس في الفترة ما بين مارس/آذار 2022 وفبراير/شباط 2023، على طرح عدد قليل من الخطط لمنح الأعضاء مزيداً من التحكم في كيفية استخدام حساباتهم.

الخطة الأولى هي خيار إضافة عضو إضافي، إذ تسمح هذه الميزة لأعضاء Netflix Standard وPremium بإضافة ما يصل إلى حسابين فرعيين للأشخاص الذين يعيشون خارج منازلهم، وذلك مقابل رسوم إضافية. وتختلف تلك الرسوم حسب البلد، لكنها تصل إلى نحو 8 دولارات في كندا ونيوزيلندا. وقد يكون ذلك المبلغ بالنسبة للبعض أرخص من الحصول على حساب جديد.

الخطّة الثانية تسمى نقل الملف الشخصي إلى حساب جديد. إذ يمكن للأعضاء في خطط Netflix Standard وPremium السماح لأي شخص يستخدم حسابه بنقل معلومات ملفه الشخصي إمّا إلى حساب جديد أو حساب فرعي إضافي.

الخطّة الثالثة تسمى تعيين البيت الأساسي، والتي تساعد بشكل أساسي Netflix على تتبع كيفية استخدام حسابك، وهو الأمر الذي سيسهل على Netflix اتخاذ إجراءات صارمة بشأن مشاركة كلمات المرور.

إذ أصبح لدى المستخدمين الآن خاصية تُدعى “سكن نتفليكس Netflix household” مطبقة في دول بعينها. والمقصود بالسكن هنا هو البيت الأساسي المرتبط بحسابك، وسيكون موقعه مهماً. وربما بدأت نتفليكس تتصرف بتحفظٍ فيما يتعلق بطريقة تطبيق هذه السياسة، لكن يبدو أن الفكرة العامة تتمثل في تخصيص موقع بعينه ليصبح بمثابة المنزل. ولن تكون هناك مشكلة بالنسبة للأجهزة التي تسجل الدخول من شبكة واي فاي داخل ذلك المنزل.

وإذا حاول أي جهاز الاتصال بحسابك من خارج المنزل، فسوف تكتشف نتفليكس ذلك باستخدام معلومات مثل عنوان بروتوكول الإنترنت ومُعرِّف الجهاز، وسيحتاج ذلك الجهاز إلى إتمام عملية التحقق أثناء تسجيل الدخول.

الخطّة الرابعة تساعد مالكي حساب Netflix على إدارة من يمكنه استخدام حساباتهم والأجهزة التي يتدفقون عليها.

كيف ستؤثر سياسات نتفليكس الجديدة عليك؟
وفقاً لمجلة Wired الأمريكية، فإنّ تأثير هذه السياسة عليك سيعتمد بدرجة كبيرة على عدد الأشخاص الذين يتشاركون الحساب، ومواقعهم، والأجهزة التي يستخدمونها، لهذا سنلقي نظرةً على بعض السيناريوهات المحتملة:

السيناريو الأول: أنت تعيش مع شخصٍ يشاركك حسابه في نتفليكس. وسجّلت الدخول على نتفليكس من هاتفك وأنت في المنزل، لكن سافرت في عطلة خارج المدينة بعدها.

في هذه الحالة، سيظل بإمكانك استخدام حساب نتفليكس كالمعتاد. إذ جرى ربط جهازك بسكن صاحب حساب نتفليكس عندما كنت في المنزل، ولهذا سيظل بإمكانك ولوج الحساب حتى عندما تغادر المنزل. ويبدو أن هذه الوضعية تنطبق على الجميع بغض النظر عن البلد.

السيناريو الثاني: أنت تتشارك حساب نتفليكس نفسه مع صديقك، وتعيشان في بيتين منفصلين، لكنكما تزوران بعضكما من آنٍ لآخر وتشاهدان نتفليكس على الهاتف أو الحاسوب المحمول.

في هذه الحالة، قد تكون الأمور على ما يرام أيضاً، بشرط أن تفتح حساب نتفليكس من شبكة الواي فاي الخاصة بصاحب الحساب من آنٍ لآخر. وستظل الأجهزة المنفردة مُسجّلةً على سكن نتفليكس لفترةٍ من الوقت. لكنك قد تضطر لإعادة تسجيل جهازك باستخدام رمزٍ من صاحب الحساب، أو فتح الحساب عندما تزور منزله، ويعتمد الأمر على البلد الذي تقطنه.

السيناريو الثالث: أنت ومن تود مشاركته حسابك تعيشان بشكل منفصل، ويريد كلاكما مشاهدة نتفليكس على جهاز التلفزيون الخاص به.

قد يصبح الأمر أكثر تعقيداً هنا، لأن الناس لا يغادرون منازلهم حاملين أجهزة التلفزيون من مكانٍ لآخر عادةً. في هذه الحالة، ربما يظل بإمكانكما مشاركة الحساب بناءً على الدولة التي تقطنان فيها. لكن نتفليكس ستطلب منك التحقق من الجهاز كل فترة، ما يعني أن صاحب الحساب يجب أن يكون جاهزاً لمشاركة الرمز في غضون 15 دقيقة.

لكن شرط تسجيل دخول الجهاز عبر شبكة الواي فاي في منزل صاحب الحساب قد يؤدي إلى فصل جهاز الشريك فعلياً، وذلك في بعض الدول. وإذا لم يكن بإمكانك جلب التلفزيون الخاص بك إلى منزل شريكك كل شهر، فسوف يتعيّن عليك الحصول على حسابك الخاص.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى