الوطنيموقع البلاد

هذه شروط الاستفادة من تجديد منح التكوين في الخارج

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن عملية تجديد المنح الدراسية بالخارج والمتعلقة بالطلبة الذين يتابعون تكوينا إقاميا بالخارج، ستكون بين 20 جوان و 15 أوت 2023، عبر منصة رقمية مخصصة للعملية، مشددة على أنه لا تقبل طلبات تمديد المنحة وعلى الممنوحين إنهاء التكوين خلال الفترة القانونية المحددة، و لا يسمح باعادة السنة وكل رسوب يؤدي تلقائيا إلى تعليق المنحة.

و جاء في تعليمة صادرة عن مديرية التعاون والتبادل الجامعي بوزارة التعليم العالي، تم توجيهها لرؤساء الندوات الجهوية لجامعات الوسط والشرق والغرب، حول عملية تجديد المنح الدراسية بالخارج لسنة 2023-2024 التكوين الإقامي بالخارج، شروط وكيفيات تجديد المنح الدراسية للطلبة الذين لم يستكملوا المدة القانونية المبرمجة مسبقا للتكفل بهم والذين يسجلون تقدما في مسارهم البيداغوجي والعلمي.

وأشارت التعليمة أن عملية تجديد المنحة برسم السنة الجامعية 2023-2024 سيتم تنظيمها من قبل المصالح المختصة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي إضافة إلى الخبراء العلميين لدى اللجنة الوطنية للتكوين وتحسين المستوى بالخارج، وستتم عملية تجديد المنحة عن طريق منصة رقمية، تجديد المنحة، و ان الطلبة غير ملزمين بالحضور لإجراء عملية التجديد وتتم من خلال ثلاثة مراحل.

و تخص المرحلة الأولى، وثائق تجديد المنحة، حيث يتم إيداع جميع طلبات التجديد على المنصة الرقمية من قبل الطلبة و يتكون ملف التجديد من كشف النقاط المتضمن تأشيرة المؤسسة الجامعية المستقبلة وبطاقة المتابعة البيدا غوجية مؤشر عليها من طرف المؤسسة الجامعية المستقبلة و ممثليات الدبلوماسية والقنصلية.

اما في ما يخص الطلبة المستفيدين من المنحة في إطار المادة 08 من المرسوم الرئاسي رقم 14-196 المؤرخ في 5 جويلية 2014 و اللذين انهوا تكوينهم في الليسانس و يريدون مواصلة دراستهم في طور الماستر، و يريدون مواصلة دراستهم في طور الماستر، يجب عليهم إيداع شهادة التسجيل في الماستر إضافة إلى الوثائق المذكورة أعلاه.

ويجب أن يحتوي الملف على جميع التوقيعات المطلوبة، ولن تتم دراسة الملف الذي لا يحتوي على تأشيرة المؤسسة الجامعية المستقبلة و ممثليات الدبلوماسية والقنصلية. 


أما المرحلة الثانية فتخص التقييم العلمي للبحث بالنسبة لعملية تجديد المنحة لهذه السنة ستتم عن طريق الخبراء العلميين لدى اللجنة الوطنية للتكوين وتحسين المستوى بالخارج على المنصة الرقمية المعدة لهذا الغرض.

و تخص المرحلة الثالثة سحب وثائق تجديد المنحة، ويتم تسليم وثائق تجديد المنحة من قبل مصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمؤسسات الجامعية ووزارة الشؤون الخارجية بالنسبة للممنوحين الذين تحصلوا على موافقة لجنة الخبراء بعد دراسة الملف.

وحددت مدة إيداع الطلبات لتجديد المنحة خلال الفترة الممتدة بين 20 جوان الى 15 اوت 2023، ولن تؤخذ الوثائق المرسلة بعد هذه الآجال بعين الاعتبار.

وشددت التعليمة على أنه لا تقبل طلبات تمديد المنحة وعلى الممنوحين اتخاذ جميع التدابير لإنهاء التكوين خلال الفترة القانونية المحددة لهم مسبقا، و لا يسمح باعادة السنة وكل رسوب يؤدي تلقائيا إلى تعليق المنحة.

و أشارت التعليمة أنه وفقا للأحكام القانونية المعمول بها في مجال التكوين بالخارج، يجب على الممنوحين الالتزام بإجبارية الحصول على النتائج،  إتمام الدراسة والمناقشة في المدة القانونية للتكوين، كما يجب عليهم احترام الالتزامات التعاقدية  و المتمثلة في  القيام بإجراءات العودة النهائية في أجل 03 أشهر بعد المناقشة، مع الالتحاق بمنصب العمل الذي وجه إليه .

و شددت على أنه سيتم اتخاذ إجراءات عقابية ضد كل ممنوح لم يلتحق بمنصب عمله وفقا للتنظيم الساري المفعول.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى