المجلة

يعود تاريخه إلى العهد العثماني ويقدّم في سهرات رمضان.. حلوى “خبز الباي”

يتميز المطبخ الجزائري بغناه وتنوعه، إذ لا يقتصر تميّزه على الأطباق التقليدية المشهورة بلذة طعمها ورائحتها الزكية، بل يتعداها حتى إلى الحلويات التي تزين موائد السهرة في كل ليلة في رمضان أو غيرها من المناسبات، مثل حلوى خبز الباي، وهي الحلوى التي تشتهر بكثرة في الشرق الجزائري، كما أصبح لها حضورٌ أيضاً في تونس وبعض المناطق الليبية.

يعود تاريخ هذه الحلوى إلى العهد العثماني / مواقع التواصل

ويعتبر خبز الباي من أقدم وأشهى الحلويات الجزائرية التي تعود إلى العهد العثماني، حتى انّ اسمها له صلةٌ مباشرةٌ بهذه الفترة الزمنية من تاريخ الجزائر، فقد كانت هذه الحلوى مفضّلة ولا تغيب عن موائد الباي (حاكم إقليم قسنطينة) آنذاك، ولهذا سميت بـ”خبز الباي”، وأخذت في الانتشار من قسنطينة إلى الجزائر العاصمة، ثم إلى تونس وليبيا اللتين كانتا تحت الحكم العثماني أيضاً.

وصفة خبز الباي
بطعمه اللذيذ وخطواته السهلة، يشكِّل خبز الباي أحد أساسيات حلوى السهرة خلال شهر رمضان، فقد صار ينافس حلوى قلب اللوز والزلابية خلال الشهر الفضيل.

تستغرق هذه الوصفة السريعة وقتاً للتحضير لا يتجاوز 30 دقيقة إجمالياً، وهي تحتاج ساعة تقريباً لكي تنتهي من الطهي. ويمكنها إطعام أكثر من 8 أشخاص عند تحضيرها بالكميات التالية.

مقادير
كأس خبز يابس مرحي.

4 حبات بيض.

1/2 كأس سكر.

1/2 كأس زبدة ذائبة أو زيت.

كأس لوز مرحي بالقشور.

كيس خميرة الحلويات.

2 كيس فانيليا.

قشر ليمون.

ملاحظة: حجم الكأس في هذه الوصفة هو 250 مل.

طريقة تحضير القطر
3 أكواب ماء بالإضافة إلى كوبي سكر، ونصف فنجان قهوة أو شاي مع ماء الزهر أو الورد، تمزج معاً تدريجياً.

طريقة تحضير خبز الباي
نقوم بخلط الخبز اليابس المرحي مع السكر، ثم نضيف إليه البيض واللوز والزبدة الذائبة، ثم نسكب أكياس الفانيليا، ونخلط المزيج جيداً، وبعد أن نحصل على مزيج رطب نقوم بإضافة الخميرة ونخلط مرة أخرى المكونات جيداً.

نضع الخليط في صينية مدهونة بالزبدة، ثمّ نضعها في الفرن لمدة 30 دقيقة، على درجة حرارة 180° مئوية.

بعدما تنضج وتكتسب اللون الذهبي، نأخذ سكيناً حاداً ونغرز الخبز قليلاً حتى يتشرب القطر، ثم نسكب القطر البارد فوق الخبز الساخن، حتى يتشربه جيداً.

في الأخير ينصح أن يقدم خبز الباي بارداً، ويفضل أن نقوم بتركه ليلة كاملة قبل التقديم، كما يمكنك تزيينه باللوز أو الجوز أو الفستق، وحبات الكرز في الوسط.

طريقة تقديم خبز الباي
يقدّم خبز الباي في السهرة أو في الأعياد والمناسبات، ويفضل تناوله مع الشاي أو القهوة، ويتم تقديمه في صحونٍ صغيرة أو علب؛ وذلك بعد تقطيعه إلى مربعات.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى