اقتصادالوطنيموقع النهار

وزير المالية: هذه هي الأسباب الحقيقية للتضخم

كشف وزير المالية، لعزيز فايد، اليوم الثلاثاء، عن الأسباب الحقيقية التي أدت إلى التضخم.

كما أوضح وزير المالية، أن التضخم الحالي مصدره غير نقدي وإنما يرجع لاضطرابات وعوامل خارجية. على غرار كورونا وزيادة الطلب في بعض القطاعات والمضاربة، مؤكدا أن الجزائر ملتزمة بتعزيز ورفع القدرة الشرائية للمواطنين.

وقال وزير المالية الأسبق كسالي، أن الإقتصاد الجزائري سجل منذ السنة المالية 2022 تطورا إيجابيا إستنادا لعديد المؤشرات. أبرزها عودة منحنى النمو إلى مساره التصاعدي و هذا

بالرغم من تداعيات الفترة الصعبة للأزمة الصحية والإضطرابات الجيوستراتيجية. التي أدت إلى اختلال سلاسل التموين وكذا التضخم في السوق الدولية.

كما أشار كسالي، إلى أن الجزائر ملتزمة بتعزيز ورفع القدرة الشرائية للمواطنين واحتواء التضخم في نسب معقولة. كما يرافق هذا الجهد سياسة إستباقية لتنويع الإقتصاد الجزائري من خلال ترقية الإنتاج الوطني خارج المحروقات.

وحسب وزير المالية الأسبق، فإن الجزائر قد باشرت عملية إصلاحات هيكلية هامة سيكون لها آثار إيجابية على الاقتصاد. على غرار وضع قانون الإستثمار الجديد ودخول القانون العضوي المتعلق بقوانين المالية حيز التنفيذ. وكذلك المصادقة قريبا على العديد من النصوص التشريعية المسيرة للنشاط الاقتصادي. مثل قانون النقد و القرض، والشراكة بين القطاعين العام والخاص، والصفقات العمومية والعقار الصناعي.

من جانبه، أشاد هنتشل بالجهود التي تبذلها الجزائر لإرساء أسس النمو الإقتصادي المستدام الذي يبدو أن آفاقه الاقتصادية ستكون واعدة حسب توقعات مؤسسته.

وزير المالية يوضح حول حماية مسيري المؤسسات المالية وأعوان بنك الجزائر

قال وزير المالية، لعزيز فايد، إن اللجنة المصرفية في الوحيدة المخولة بإصدار القرارات في إطار حماية مسيري المؤسسات المالية.

كما أوضح، وزير المالية، أن هذا يسمح بتأمين المسيرين أثناء ممارسة مهامهم المصرفية.

وعن أعوان بنك الجزائر، أكد الوزير، أنهم يستفيدون من الحماية القانونية إلا في حالة الغش أو الخطأ الجسيم.

وقال فايد، إن العملات الرقمية للبنك المركزي، تتميز  بنفس خصائص العملة النقدية . مشيرا إلى أن البنوك المركزية هي مؤسسات مستقلة.

في حين، أوضح، وزير المالية، أن محافظ البنك لا يؤدي القسم لأنه لا يمارس مهمة قضائية. ودوره هو المجال الاقتصادي ولذلك لا يشترط أداء القسم.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى