المجلةصحة

قد يسبب أمراضاً خطيرة من بينها الشلل.. احذروا غسل الدجاج بهذه الطريقة قبل طهوه

تنصح مؤسسات سلامة الغذاء حول العالم بعدم غسل الدجاج النيء قبل الطهي؛ وذلك لأن غسل الدجاج يمكن أن ينثر البكتيريا الخطرة حول المطبخ، لذلك من الأفضل طهي الدجاج دون غسله، لأنه بكل بساطةٍ آمن للأكل، فالطهي كفيل تماماً بقتل كل البكتيريا الموجودة عليه.

على الرغم من تلك النصائح، فإنّ غسل الدجاج لا يزال أمراً شائعاً لدى كثير من الناس، ويسبب 93 مليون حالة عدوى سنوياً حول العالم ببكتيريا السالمونيلا، وفقاً لما ذكره الموقع الرسمي لجامعة Drexel الأمريكية.

فلماذا يفعل الناس ذلك، وماذا يقول العالم عن مخاطر غسل الدجاج؟


غسل الدجاج قد يسبب أمراضاً خطيرة
تعد درجات حرارة الطهي غير الصحيحة والتلوث المتبادل بين الأطعمة المختلفة من أهم العوامل المرتبطة بالأمراض المنقولة عن طريق الأغذية، وبشكل خاصٍّ الأمراض المنقولة عن طريق الدواجن وهما: بكتيريا العطيفة والسالمونيلا، التي توجد عادة في الدواجن النيئة.

ووفقاً لما ذكره موقع The Conversation الأمريكي، فإنّ غسل الدجاج يتسبب في انتشار البكتيريا حولها من خلال تطايرها مع قطرات الماء المنبعثة من سطح الدجاج المغسول.

وأظهرت دراسة أجراها مركز AIP Publishing في عام 2022، بوضوح، إمكانية انتقال البكتيريا من سطح الدجاج إلى الأسطح المحيطة عبر قطرات الماء، باستخدام التصوير عالي السرعة، كما وجد الباحثون أن ارتفاع الصنبور يمكن أن يزيد من تناثر السوائل.

ويزيد غسل أو شطف الدجاج من خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية، لا سيما السالمونيلا والعطيفة والبكتيريا الضارة الأخرى على الدجاج النيء.

ولا يزيل الغسل أو الشطف هذه المخاطر، بل يفاقمها من خلال المساعدة على انتشار البكتيريا في جميع أنحاء مطبخك.

هل يمكنني غسل الدجاج بالليمون والخل؟
إحدى الخرافات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي أنّ غسل الدجاج بمحلول حمضي مثل عصير الليمون أو الخل، سيقتل البكتيريا.

عكس ذلك، أظهر بحث أجرته مؤسسة مراقبة الغذاء الأمريكية في ديسمبر/كانون الأول 2018، أنّ غسل الدواجن النيئة في عصير الليمون أو الخل لا يزيل البكتيريا ويمكن أن يزيد من مخاطر التلوث المتبادل.

طريقة غسل الدجاج فيما لو كنت مصراً على ذلك
بينما لا يُنصح بغسل الدواجن النيئة، يبدو أن بعض الطهاة بالمنزل يترددون في التخلي عن هذه العادة القديمة، ولذلك إذا كنت تصر على غسل لحم الدجاج، ففكر في القيام بذلك في حوض من الماء وليس تحت صنبور جارٍ.

استخدم منشفة ورقية للتخلص من أي سوائل، والتخلص من المنشفة وتنظيفها بعد ذلك.

سيساعد ذلك في تقليل مخاطر انتقال التلوث والحفاظ على المطبخ آمناً، ولا تنسَ غسل يديك بعد التعامل مع اللحوم النيئة.

ولا تنسَ أنَّ طهي الدجاج على درجة حرارة تتجاوز 70 مئوية باستخدام مقياس حرارة الطعام سيقتل أي بكتيريا خطرة ويجعلها آمنة للأكل.

السالمونيلا أخطر أنواع البكتيريا الموجودة في الدجاج النيء
السالمونيلا، أو داء السلمونيلات هي عدوى ببكتيريا السالمونيلا التي تسبب الإسهال والحمى وآلام المعدة، والتي تكون موجودة في الحيوانات، وتنتقل إلى الإنسان عن طريق اللمس، وتكثر في الدجاج النيء.

عادةً ما تختفي السالمونيلا من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة، ولكن يجب شرب كثير من السوائل؛ لمنع الجفاف الذي تسسببه، كما يمكنك تقليل خطر الإصابة بالسالمونيلا من خلال عادات التعامل الآمن مع الطعام وغسل يديك بعد لمس الحيوانات.

عندما تصاب بالسالمونيلا، فهذا يعني أن البكتيريا قد تجاوزت حمض المعدة والجهاز المناعي لديك لتجعلك مريضاً.

تغزو بكتيريا السالمونيلا الخلايا التي تبطن الأمعاء وتدمرها. هذا يجعل من الصعب على جسمك امتصاص الماء، مما قد يسبب لك تقلصات في المعدة. يخرج الماء من جسمك على شكل إسهال، وفقاً لما ذكره مركز عيادات Cleveland Clinic الأمريكية.

والسالمونيلا واحدة من أكثر أشكال التسمم الغذائي شيوعاً، يصاب أكثر من مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها بالسالمونيلا كل عام، ويتم إدخال 26500 شخص إلى المستشفى، كما أن هناك نحو 420 حالة وفاة بسبب السالمونيلا كل عام في الولايات المتحدة وحدها.

أما أعراض السالمونيلا، فهي وفقاً لما ذكره موقع Mayo Clinic الطبي:

الإسهال.
تقلصات المعدة (البطن).
الحُمّى.
الغَثَيان.
القيء.
القشعريرة.
الصداع.
دم في البراز.
وتعتبر السالمونيلا معدية، يمكن أن تصاب بعدوى السالمونيلا من شخص آخر أو حتى من حيوانك الأليف، إذا لم تغسل يديك بعد الذهاب إلى الحمام أو في أثناء مرضك، فيمكنك تلويث الأسطح والأطعمة ونشر السالمونيلا لأشخاص آخرين.

بكتيريا العطيفة التي قد تسبب الشلل
كما يمكن أن يؤدي غسل الدجاج النيء إلى شكل خطير من أشكال التسمم الغذائي الناجم عن بكتيريا العطيفة، التي تنتشر على اليدين والملابس وأواني الطبخ وأسطح العمل، حيث تتناثر قطرات الماء على اللحوم النيئة.

ووفقاً لما ذكره موقع Medical News Today الأمريكي، ففي بعض الحالات، يمكن أن تؤدي عدوى العطيفة إلى متلازمة القولون العصبي والتهاب المفاصل التفاعلي ومتلازمة غيلان باريه، وهي حالة خطيرة في الجهاز العصبي تسبب الشلل المؤقت.

ويتعافى معظم المصابين بعدوى العطيفة تماماً في غضون عدة أسابيع


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى