المجلة

صُنعت خصيصاً للاحتفال بعيد الفطر.. قصة حلوى “تشاراك” الجزائرية

خلال شهر رمضان تبرز العديد من الأطباق الشعبية التي تعكف الجزائريات على تحضيرها على مائدة الإفطار والسهرة الرمضانية، ومع اقتراب عيد الفطر، تصب كثيرات منهن كامل اهتمامهن نحو الحلويات الشعبية التي تُصنع خصيصاً للاحتفال بهذه المناسبة، ولعلّ أبرز تلك الحلويات، حلوى تشاراك الجزائرية التي تشتهر بها العاصمة ومناطق واسعة من الجزائر، وهي الحلوى التي اخترعت خصيصاً للاحتفال بالعيد.

حلوى تشاراك أصلها يعود للعهد العثماني وابتُكرت للاحتفال بالعيد
كان سبب اختراع حلوى تشاراك الرئيسي والمتفق عليه، هو الاحتفال بعيد الفطر، حيث إنّ شكلها هوعبارة عن هلال، ويسمى ببعض مناطق في الجزائر بـ”شرق الهلال”، ويعود تاريخ هذه الحلوى التقليدية إلى الفترة العثمانية واللغة العثمانية، فكلمة “تْشاراك” هي كلمة عثمانية محرّفة عن أصلها “تشيرك”، وتعني”هلال”، وهو شكل الحلوى كما سبق ذكره.

يحظى تشاراك بشعبية كبيرة خلال عيد الفطر، حيث يكون الحلوى الرئيسية التي تزيّن موائد العيد، كما أنه يكون حاضراً أيضاً في المناسبات الاحتفالية الآخرى، مثل الختان، وحفلات الزفاف، والولادة.

أنواع حلوى تشاراك الجزائرية
هناك تشكيلة متنوعة جداً من حلوى تشاراك الجزائرية، على حسب الشكل وطريقة التحضير والمكونات طبعاً، ولعلّ الأكثر شهرة منها هي:

تشاراك المسكر: يُصنع في الأساس من عجينة اللوز، التي تكون معطرة بماء زهر البرتقال، ويُزيَّن بالسكر الدقيق.

تشاراك عريان: يأتي جافاً، لا يزين كغيره من التشاراك مع شكل محدد يشبه الهلال أو حلوى الكرواسون.

تشاراك معسل: يغمس هذا النوع من التشاراك بعد طهيه في شراب العسل.

تشاراك نقاش: يكون هذا النوع من تشاراك محشو بالتمر، ثم يزين بزخرفة باستعمال نقاش العجين.

تشاراك مطلي: يتميّز بزينة أكثر جمالية، بحيث يطلى بطلاء سكري يأتي بمختلف الألوان، ويتزين بمختلف الأشكال والأنماط.

طريقة تحضير حلوى تشاراك الجزائرية
المقادير
125غ مارغرين طرية.

2 ملعقة كبيرة سكر ناعم.

1 كأس شاي زيت.

1 كأس شاي ماء الزهر.

1 ملعقة صغيرة فانيليا.

1 ملعقة صغيرة خميرة الحلويات.

فرينة.

ملح.

مقادير الحشو:
كوكاو أو لوز محمص ومطحون ناعماً.

ملعقة صغيرة فانيليا.

سكر.

ماء الزهر.

طريقة تحضير العجينة
نخلط جيداً بالخلاط الكهربائي الزبدة مع السكر الناعم والزيت وماء الزهر والفانيليا وقليل من الملح حتى تندمج كل المكونات مع بعضها البعض، ثم نضيف قليلاً من الفرينة وخميرة الحلويات، ونقوم بخلطها حتى نتحصل على عجينة طرية ونتركها ترتاح قليلاً.

طريقة تحضير الحشو
نقوم بخلط كوكاو أو لوز محمص ومطحون مع سكر وملعقة فانيليا ونجمع الخليط بماء الزهر، بعدها نقوم بتقسيم العجينة على شكل كريات صغيرة.

بعدها تمدد الكرات طولياً على هيئة خط سميك، ونقوم بتحويلها إلى شكل هلال، ثم توضع كل حبة في بياض البيض، ثم تغمس في الفول السوداني المطحون والمحمص، ثم توضع بصينية وندخلها الفرن حتى تمام النضج.

بعدها نتركه حتى يبرد جيداً، ثم نقوم بتزيينه.

طريقة تزيين حلوى تشاراك
للتزيين نضع في صحن كبير، كأساً من ماء الزهر مع 3 ملاعق كبيرة من السكر الناعم ونقوم بخلطها جيداً، بعدها نأخذ حبة تشاراك، ثمّ نغمسها في خليط ماء الزهر مع السكر الناعم، ثم نقطرها جيداً ثم نغمسها مجدداً في السكر الناعم المغربل ونتركها لمدة ربع ساعة، ثم نرفعها وننزع منها السكر الناعم الزائد، لتكون الحلوى جاهزة للتقديم.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى