اقتصادالوطنيوكالة الأنباء الجزائرية

عرقاب: الإنتاج الطاقوي للكهرباء يعرف وفرة على المستوى الوطني

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب اليوم الثلاثاء بالبيض أن أولوية القطاع تكمن في ضمان تغطية شاملة بشبكة الكهرباء لجميع المواطنين والمستثمرين عبر الوطن.

وأبرز الوزير خلال زيارة عمل وتفقد إلى الولاية مرفقا بالرئيسين المديرين العامين لمجمع سونلغاز, مراد عجال، وشركة نفطال، عبد القادر شافي أن إستراتيجية دائرته الوزارية تعمل على ضمان تغطية شاملة بشبكة الكهرباء لجميع المواطنين والمستثمرين في قطاعي الصناعة والفلاحة.

ولدى إشرافه بمعية السلطات المحلية على تدشين المحطة المتنقلة لتحويل وتوزيع الكهرباء 60/30 كيلوفولط التي ستمون المنطقة الصناعية ببلدية الرقاصة ومنطقة النشاطات ببلدية البيض، أكد السيد عرقاب، أن الإمكانيات المالية متوفرة والإنتاج الطاقوي للكهرباء يعرف وفرة على المستوى الوطني.

كما أشار إلى أن ربط مختلف المناطق الصناعية ومناطق النشاطات و المحيطات الفلاحية بشبكة الكهرباء الذي يدخل ضمن برنامج الحكومة في مرافقة المستثمرين

سيسهم في بعث مختلف المشاريع في القطاعين وتحقيق التنمية وتوفير مناصب شغل هامة عبر جميع الولايات.

وثمن الوزير المجهودات المبذولة من طرف مجمع سونلغاز الذي يشرف على إنجاز مختلف المشاريع المتعلقة بالربط بهذه الشبكة, خاصة من ناحية السرعة في تجسيد عدد من المشاريع كما هو الشأن بالنسبة للمحطة المتنقلة المذكورة التي تم إنجازها في ظرف شهرين وبتكلفة 200 مليون دج ضمن ميزانية سونلغاز.

وفي إطار إستراتيجية الدولة المتعلقة بالانتقال الطاقوي، أعلن الوزير أن ولاية البيض معنية بمشروع إنتاج الكهرباء عن طريق محطات الطاقة الشمسية ذات قدرة إنتاج 15ألف ميغاوات التي تعكف الدولة على تجسيدها عبر عدد من ولايات الوطن.

ومن جهة ثانية, أكد محمد عرقاب أن ربط مختلف مناطق الوطن بشبكة الغاز الطبيعي يعد كذلك من أولويات الدولة، حيث سيتم العمل على التكفل بجميع المناطق بما فيها النائية سواء عن طريق الغاز الطبيعي بالنسبة للمناطق القريبة من شبكات النقل أو عبر الإعتماد على صهاريج غاز البروبان بالنسبة للمناطق البعيدة.

وأشار في هذا الصدد الى أنه يتم العمل بالتنسيق مع قطاع الصناعة على الرفع من إنتاج صهاريج غاز البروبان بالوطن للإستجابة للطلب على هذه المعدات الموجهة خاصة لمناطق الظل.

وذكر في هذا الصدد أنه سيتم التكفل قبل حلول فصل الشتاء القادم بتوفير 250 صهريج لغاز البروبان لولاية البيض.

كما اطلع وزير الطاقة والمناجم على عمل مركز تحويل السيارات لغاز البترول المميع بعاصمة الولاية حيث أكد الرئيس المدير العام لنفطال أنه يوجد حاليا 700 ألف مركبة

تسير بهذه الطاقة عبر بالوطن, فيما تم العام الماضي تحويل أزيد 14 ألف مركبة إلى السير بهذه الطاقة الصديقة للبيئة. وينتظر مع نهاية العام الجاري بلوغ مليون مركبة تسير بغاز البترول المميع.

وبقرية وافق (بلدية البيض) أشرف الوزير على وضع حيز الخدمة لمشروع التوزيع العمومي للغاز الطبيعي لأزيد من 140 مستفيدا حيث بلغ طول شبكة النقل المنجزة 13 كلم, وأزيد من 3 كلم تخص شبكة التوزيع.

ويواصل الوزير زيارته الى ولاية البيض حيث سيشرف بمنطقة “ضاية البقرة” ببلدية بريزينة على تدشين المحطة المتنقلة لإنتاج الكهرباء عن طريق الغاز 20 ميغاوات، فضلا عن تدشين مشروع لربط المستثمرات الفلاحية بالكهرباء بالمحيط الفلاحي” بحرية” انطلاقا من هذه المحطة.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى