الحدثموقع النهار

الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان يترأس اجتماعا للحكومة

ترأس الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الأربعاء، اجتماعًا للحكومة، انعقد بقصر الحكومة.

وقد درست الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي صيغة جديدة للمشروع التمهيدي. للقانون المتعلق بحماية أراضي الدولة والمحافظة عليها، قدّمها وزير العدل، حافظ الأختام.

وقد تمّ إثراء هذه الصيغة وفقا للتعليمات التي أسداها رئيس الجمهورية لدى دراستها خلال اجتماع مجلس الوزراء. وذلك من خلال العمل أكثر على تعزيز الآلية التي يتعين وضعها لحماية أراضي الدولة والأراضي. التي تم استرجاعها على مستوى البلديات لاسيما الأوعية العقارية المسترجعة على إثر مختلف عمليات إعادة الإسكان.

رقمنة قطاع العدالة

علاوة على ذلك، قدّم وزير العدل، حافظ الأختام عرضا حول مشروع رقمنة قطاع العدالة.

ويندرج هذا المشروع في إطار مسار الإصلاحات الشاملة التي يشهدها قطاع العدالة وعصرنته. من خلال رقمنته وتقريب هذا القطاع من المواطن.

و يهدف أساسا إلى تحسين أداء مرفق العدالة وتسهيل العمل القضائي. من خلال رقمنة مختلف مراحل معالجة الملف القضائي من أجل إضفاء المزيد من الفعالية والشفافية.

مشروع رقمنة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي

وفي مجال التعليم العالي قدّم وزير التعليم العالي والبحث العلمي عرضا حول مشروع رقمنة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.

ويهدف هذا المشروع الذي يندرج في إطار تجسيد مخطط عمل الحكومة بعنوان “تحسين جودة التعليم العالي والبحث العلمي”. إلى رقمنة كافة نشاطات القطاع مع إيلاء الأولوية لمؤسسات التعليم العالي والديوان الوطني للخدمات الجامعية والإدارة المركزية ومراكز البحث.

تطهير بعض البنود التعريفية للجمارك الجزائرية

أما في مجال المالية فقد قدّم كل من وزير المالية ووزير التجارة وترقية الصادرات عرضا مشتركا. حول نتائج عملية تطهير بعض البنود التعريفية للجمارك الجزائرية.

ويرمي هذا العرض إلى تقييم التدابير التي سبق أن تم اتخاذها في إطار التحكم في التجارة الخارجية. لاسيما اللجوء المفرط إلى توطين الواردات المذكورة في باب “أخرى”. مع تفادي الرموز الجمركية المعترف بها، وذلك لأغراض الغش وتضخيم الفواتير على وجه الخصوص.

وفي هذا الصدد، سمحت أشغال تطهير هذا الباب بإنشاء 295 بندا تعريفيا وطنيا جديدا وتعديل مضامين 327 بندا تعريفيا. لتحديد أدق للمنتجات وإلغاء 48 بندا تعريفيا. بما يسمح بتحديد أهمّ المنتجات والبضائع التي تمثّل أكثر من 91 % من قيمة الواردات المحققة في هذا الباب.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه التعديلات قد دخلت حيز التنفيذ وتم إدماجها على مستوى النظام المعلوماتي “sigad”. منذ الفاتح مارس 2023.

إزالة الرمال من شبكة السكك الحديدية

وأخيرا، وفي مجال النقل قدّم وزير النقل عرضا حول إشكالية إزالة الرمال من شبكة السكك الحديدية.

وتمحور العرض حول أهم العوامل التي تسببت في هذه الظاهرة، لاسيما على مستوى بعض المناطق الصحراوية. وكذا الحلول والتدابير التي يتعيّن اتخاذها في إطار مكافحة تراكم الرمال على مستوى السكك الحديدية. من خلال تكثيف عمليات إزالة الرمال والصيانة على مستوى مجمل شبكة السكك الحديدية. وكذلك إجراء عمليات تشجير مكثفة على طول الخطوط المعنية.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى