اقتصاد

بن طالب.. تحيين الملف الوطني للسلامة والصحة المهنيتين

قال وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب، إن مصالح دائرته الوزارية تعمل على تحيين الملف الوطني للسلامة والصحة المهنيتين وفقا لتوصيات منظمة العمل الدولية المتعلقة بالإطار الترويجي للسلامة والصحة في العمل بالتعاون مع خبراء مكتب منظمة العمل الدولية بالجزائر.

وأكد بن طالب في كلمة له اليوم في مراسم الاحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة في العمل، أن القطاع يعكف على دعم الصحة والسلامة في العمل، قائلا: “قامت الهيئات تحت الوصاية المكلفة بالوقاية من الاخطار المهنية بعقد العديد من ورشات التكوين والأيام التوعوية وذلك بهدف زيادة المعرفة ومشاركة الأفكار والممارسات الجيدة في هذا المجال وتعزيز إمكانات تطوير التشريع والتنظيم المتعلقين بالعمل”.

وأوضح الوزير أن مصالح الوزارة أعدت مشروع مرسوم تنفيذي يتعلق بشروط تنظيم تعليم العمال وإعلامهم وتكوينهم وإجراءات الحصول على الاعتماد والمصادقة على البرامج المطبقة على مؤسسات ومراكز التكوين في مجال الوقاية من الأخطار المهنية لضبط نشاط التكوين وتعزيز قدرات العمال في مجال السلامة والصحة في العمل.

وأبرز بن طالب أن المعطيات الإحصائية للقطاع تشير أن حوادث العمل انخفضت من 47.555 حادث عمل في 2018 الى 42.946 حادث عمل في سنة 2022، لاسيما في قطاع البناء والأشغال العمومية والري والصناعة أي بنسبة انخفاض قاربت العشرة بالمائة.

وكشف وزير العمل أن عدد حالات الأمراض المهنية، انخفض من 410 حالة في سنة 2018 إلى 216 حالة في عام 2022، أي بنسبة انخفاض قدرها 47 ٪ وهو ما يعكس مدى الوعي والالتزام بإجراءات السلامة والصحة في العمل والجهود التي بذلت لخفض وتيرة الحوادث المهنية، مضيفا أن مصالح مفتشية العمل قامت خلال سنة 2022 بعمليات تفتيش شملت 128.618مؤسسة تشغل 3.559402 عامل في القطا


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى