المجلةعلوم وتقنية

الثقب الأسود كما لم تره من قبل! علماء ينشرون صورة كشفت لأول مرة عن الظواهر التي تدور حوله

كشف العلماء، الأربعاء 26 أفريل 2023، عن صورة جديدة لثقب أسود، تمتاز بأنها الأولى التي تُظهر الأحداث العنيفة التي تجري حول واحد من هذه الظواهر الكونية النهمة، إذ تبين الانبثاق الهائل لجسيمات عالية الطاقة إلى الفضاء.

إذ حصل العلماء على الصورة الجديدة، وهي من أولى الصور الملتقطة للثقوب السوداء، باستخدام 16 تلسكوباً في مواقع مختلفة على الأرض، شكَّلت معاً طبق رصد بحجم كوكب.

ويقع الثقب الأسود فائق الكتلة الذي التُقطت صورته في مركز مجرة قريبة نسبياً هي مسييه 87، أو إم 87، على بعد 54 مليون سنة ضوئية تقريباً من الأرض.

كما ظهر الثقب الأسود نفسه، الذي تبلغ كتلته 6.5 مليار مثل لكتلة شمسنا، أيضاً في أول صورة على الإطلاق يتم التقاطها لتلك الظاهرة الكونية، وهي صورة كُشف عنها النقاب في عام 2019. كما التقطت واحدة لثقب أسود آخر العام الماضي.

صورة نادرة لثقب أسود نشرها علماء/رويترز

الصورتان اللتان يظهر فيهما فقط ظلام الثقب الأسود وحلقة من المواد الساطعة المحيطة به، والصورة الجديدة، جاءت جميعها من مشاهدات تمت باستخدام العديد من التلسكوبات الراديوية الموجودة في شتى أنحاء العالم، لكن الصورة الأحدث تُظهر ضوءاً منبعثاً بطول موجي أطول، ما يوسع ما يمكن رؤيته.

صورة نوعية للثقب الأسود
ويصعب رصد الثقوب السوداء بحكم طبيعتها، إذ إنها عبارة عن كيان يتمتع بقوة سحب هائلة لا تستطيع أي مادة أو حتى ضوء الإفلات منها بمجرد الوقوع في جاذبيتها.

وتوجد ثقوب سوداء فائقة الكتلة في مراكز معظم المجرات، وبعضها لا يلتهم فقط أي مادة محيطة به، وإنما يطلق أيضاً دفقات ضخمة وملتهبة من جسيمات عالية الطاقة، بعيداً في الفضاء.

فيما تُظهر الصورة الجديدة للثقب الأسود كيف تتصل قاعدة هذه التدفقات بالمادة التي تدور حول الثقب الأسود في شكل يشبه الحلقة.

وقال عالم الفيزياء الفلكية رو سين لو، من الأكاديمية الصينية للعلوم في شنغهاي، وهو الباحث الرئيسي في الدراسة المنشورة في دورية نيتشر، إن الصورة توضح لأول مرة الاتصال بين تدفق… (المواد المسحوبة إلى الداخل) بالقرب من الثقب الأسود فائق الكتلة ومصدر الانبثاق.

كما قال عالم الفيزياء الفلكية المشارك في الدراسة، توماس كريتشباوم، من معهد ماكس بلانك لعلم الفلك الإشعاعي في ألمانيا “يساعد هذا في فهم أفضل للفيزياء المعقدة فيما يتعلق بالثقوب السوداء، وكيفية إطلاق التدفقات وتسارعها، وكيفية ارتباط المادة المتدفقة إلى الثقب الأسود بتلك المنبثقة منه”.

hole black space way fiction hydrogen nebula galaxy white earth cloud cosmic atmosphere explosion meteorite deep star concept – stock image. Elements of this image furnished by NASA.

ووصف عالم الفيزياء الفلكية المشارك أيضاً في الدراسة، كازونوري أكياما، من مرصد هايستاك التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الأمر قائلاً “هذا ما كان علماء الفلك والفيزياء الفلكية ينتظرون رؤيته لأكثر من نصف قرن… إنه فجر عصر جديد مثير”.

والعلماء الثلاثة أعضاء في مشروع إيفنت هورايزون تلسكوب، وهو تعاون دولي بدأ في عام 2012، بهدف مراقبة البيئة المحيطة مباشرة بالثقوب السوداء.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى