المجلةحواء

كم مرة يجب غسل منشفة الاستحمام؟

لا شيء أفضل من شعور النظافة والانتعاش الذي نحصل عليه بعد الاستحمام، لكن في حين تكون أجسادنا نظيفة تماماً بعد الانتهاء من الاستحمام فقد نعرضها للاتساخ مباشرة إذا قمنا باستخدام منشفة متسخة، مع العلم أن كلمة “متسخة” هنا لا تعني قذرة بالضرورة، فقد تبدو المنشفة نظيفة بالنسبة لنا إلا أنها تحمل كمية لا يمكن تصورها من الجراثيم، إذاً كم مرة يجب أن نغسل المنشفة أسبوعياً كي نضمن نظافتها؟ وما الطريقة الصحيحة لحفظ مناشف الاستحمام بعيداً عن الجراثيم والرطوبة؟

كم مرة يجب تغيير مناشف الاستحمام؟
معظم الناس يقومون بتغيير مناشف الاستحمام مرة واحدة أسبوعياً، فهل هذا كافٍ لضمان نظافة المنشفة؟

في الواقع تجمع المنشفة عشرات الملايين من خلايا الجلد الميتة، بالإضافة إلى الفطريات والبكتيريا الناجية من عملية تنظيف الجسم أثناء الاستحمام. كما تحمل منشفة الحمام أيضاً إفرازات بولية وشرجية، لأنَّها تتلامس مع مناطق حسّاسة من جسدك.

والأسوأ من ذلك أن معظم المراحيض لا تبتعد مسافة كبيرة عن منطقة الاستحمام، ومن المعروف أنَّ رذاذ ماء المرحاض يصل إلى مسافات بعيدة وواسعة عند شطف المرحاض (شد السيفون)، وهو ما يترك منشفتك الرطبة، المُعلَّقة على مسافة قريبة من المرحاض، معرضةً لخطر التقاط آلاف الجراثيم والملوِّثات.

إذاً كم مرة يجب علينا أن نغسل منشفة الاستحمام؟ يوصي الخبراء بغسل المنشفة مرةً واحدةً بعد كل ثلاثة استخدامات متتالية، ويُوصى أيضاً باستخدام الماء الساخن أو الدافئ لغسيل المناشف، وذلك لضمان القضاء على أكبر قدر من الجراثيم. ويُفضل أيضاً استخدام المبيّضات المناسبة للألوان المختلفة، إلى جانب منظف الغسيل العادي، وفقاً لما ورد في موقع HowStuffWorks الأمريكي.

الطريقة الصحيحة لحفظ منشفة الاستحمام بعيداً عن الجراثيم
حتى مع الاهتمام بغسيل المنشفة بانتظام، ينبغي اتخاذ إجراءات إضافية لحفظ المنشفة بعيداً عن الرطوبة، ففي كل لحظة تترك فيها المنشفة حتى تجفّ بطريقة خاطئة، فإنَّك تسمح للجراثيم بالتكاثر بشكل أكبر، إذ يعد جوّ الحمام الرطب بيئة مثالية لتشجيع نمو العفن والبكتيريا وغيرها.

لذلك يُنصح باتباع الخطوات التالية:

١- يجب تجفيف المنشفة مباشرة بعد الاستخدام، وذلك بنشرها في الهواء الطلق أو تعليقها في مكان يسمح لها بالجفاف تماماً بسرعة، أو تعريضها لمصدر حرارة مثل وضعها بالقرب من المدفأة حتى تجف.

٢- لا تترك المنشفة الرطبة مكومة في أرضية الحمام مع بقية الغسيل.

٣- لا تترك المنشفة لتجف داخل الحمام

٤- بعد أن تجف المنشفة احتفظ بها في خزانة غرفة نومك، وتجنّب تركها في خزانة الحمام، فالرطوبة الدائمة الموجودة في الحمام ستتيح المجال للعفن الفطري للنمو داخل الخزانة، وقد يُسبب ذلك رائحة كريهة للمناشف.

٥- حتى لو كنت قد استخدمتها لمرة واحدة فقط، إذا انبعثت رائحة كريهة من المنشفة فلا تستخدمها ثانية قبل غسلها بالماء الساخن والمنظفات.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى