مجتمعوكالة الأنباء الجزائرية

المحاكم التجارية “ضرورية” لتعزيز الاستثمار والاقتصاد

أكد مشاركون في يوم دراسي اليوم الأربعاء بالبويرة “الضرورة القصوى” للمحاكم التجارية المتخصصة في الجزائر نظرا للدور المحوري المنوط بها في تطهير و تعزيز الاستثمار والاقتصاد الوطني.

و أبرز المتدخلون خلال هذا اللقاء، الذي بادر بتنظيمه مجلس قضاء البويرة، “أهمية ودور” هذه المحاكم المنشأة حديثا في إطار الإصلاحات التي باشرها رئيس الجمهورية في القطاع، “في دعم التحولات الاقتصادية ودينامكية الاستثمارات التي تشهدها البلاد”.

و أشار النائب العام لدى مجلس قضاء البويرة، شريف جعد، إلى تسجيل “إنشاء هذه المؤسسات في إطار الإستراتجية العامة لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الرامية إلى تعزيز دينامكية الاستثمار والتجارة لتحقيق الأمن القضائي”.

كما قال السيد جعد في كلمته الافتتاحية لهذا اللقاء الذي حضره محامون وقضاة وممثلون عن مختلف الأجهزة الأمنية، أن الهدف الأساسي منه هو “التعريف بالمحاكم التجارية المتخصصة ودورها في مرافقة الدينامكية الاستثمارية والتجارية التي تعيشها الجزائر”.

و أضاف أن “إنشاء هذه المؤسسات بموجب القانون الأساسي 22-10 المؤرخ في 9 يونيو 2022 المتعلق بالتنظيم القضائي، يندرج في إطار تنفيذ الآليات والترسانة القانونية الضرورية الهادفة إلى ضمان الأمن القضائي”.

كما ذكر المشاركون في هذا اليوم الدراسي، الذي احتضنه المقر الجديد لمجلس قضاء البويرة ، ب “دور ومهام هذه المحاكم التجارية، المتمثل في النظر في النزاعات المالية وتلك المتعلقة بالأنشطة التجارية والاقتصادية”، وفق ما ذكرته السيدة عينوش عائشة ، أستاذة في القانون التجاري بجامعة البويرة.

و شكلت المناسبة فرصة للمتدخلين لتسليط الضوء على المكانة الخاصة التي منحها المشرع الجزائري لهذه المحاكم في النظام القضائي ، من خلال دورها في حماية الحقوق والحريات ودعم دينامكية الاستثمار والتجارة في البلاد.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى