الوطني

700 مليار تعويضات لفائدة 13 ألف فلاح خلال 2022

كشف المدير العام للصندوق الوطني للتعاون الفلاحي، شريف بن حبيلس، عن تلقي ما لا يقل عن 13 ألف فلاح تعويضات بقيمة وصلت إلى 7 مليار دينار سنة 2022.

وأكد بن حبيلس خلال نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الثالثة، أن الصندوق عوض خلال السنة الفارطة 13.000 فلاحا يحوزون على عقود تأمين، وهذا في آجال قصيرة، داعيا إلى تعميم التأمين الفلاحي في الجزائر.

وأشار المتحدث إلى أن آجال معالجة ملفات التعويض قد قلصت من أجل التمكن من الاستجابة لتطلعات الفلاحين، مبرزا أن مستوى التعويض الفلاحي مرتبط “بالأقساط ونوع التأمين”.

وأوضح أن تغطية تأمين المستثمرات الفلاحية تتراوح بين 24 و25 بالمائة، واصفا نسبة هذه العملية بالضعيفة جدا.

واعتبر بن حبيلس أنه من الضروري وضع جهاز للكوارث الفلاحية وجعل التأمين الفلاحي “إجباريا” من أجل إشراك الفلاحين في تسيير المخاطر.

كما كشف المدير العام للصندوق الوطني للتعاون الفلاحي، عن عرض مشروع جهاز للكوارث يضم الجفاف مع المرافقة القانونية، على السلطات العمومية المعنية، متمنيا أن يؤخذ هذا المشروع “بعين الاعتبار في أقرب الآجال”.

وأضاف: “من الضروري التفكير في إمكانية دعم أقساط التأمين لصالح الفلاحين والمربين على الأقل في بعض الفترات من أجل تطوير هذه الثقافة وخلق ديناميكية في المجال”.

وتابع: “لقد أوصينا كذلك بإنشاء وكالة للوقاية من المخاطر الفلاحية التي يمكن أن تلعب دورا هاما وتكون المنسقة بين القطاع الفلاحي والفاعلين سواء شركات التأمين أو الفلاحين عن طريق المجالس المهنية”.

وأشار إلى أن هذه الوكالة ستتكفل “بتسيير الشق المتعلق بالإعانة ومرافقة الفلاحين ووضع خطط وطنية للتأمين”.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى